بيان النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) و الجامعة الحرة للتعليم ( إ.ع.ش.م) بالمديرية الإقليمية بسيدي بنور

doukkala24
سياسة و نقابة
22 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
بيان النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) و الجامعة الحرة للتعليم ( إ.ع.ش.م) بالمديرية الإقليمية بسيدي بنور

دكالة 24:

أصدر التنسيق النقابي باقليم سيدي بنور المتكون من النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) و الجامعة الحرة للتعليم ( إ.ع.ش.م) بيانا شجب من خلاله الاعتداء الذي طال الشغيلة التعليمية اثناء تنظيمها وقفات احتجاجية سلمية ، كما دعا الى تجسيد الاضراب ليوم 23 مارس 2021 .

و جاء في البيان ( توصلت الجريدة بنخسة من ) أنه “بقلق شديد تابع مناضلات و مناضلي النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) و الجامعة الحرة للتعليم ( إ.ع.ش.م) بالمديرية الإقليمية بسيدي بنور الأحداث الأخيرة المتسمة بالتدخلات الخطيرة الماسة بكرامة نساء و رجال التعليم والتي عرفتها الساحة التعليمية أيام 15 – 16 و17 مارس2021 بالرباط ، و غيرها من المحطات التي كانت فيها آلة القمع و التعسف هي الوسيلة لكسر نضالات نساء و رجال التعليم في خرق سافر لمقتضيات الدستور المغربي الذي يضمن الحق في التعبير والسلامة الجسدية للمواطنات والمواطنين.
و المكتبين الاقليميين لكل من النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) و الجامعة الحرة للتعليم ( إ.ع.ش.م) بسيدي بنور إد يسجلان بقلق كبير هذه الانزلاقات الخطيرة، فإنهما:

  • يثمنان عاليا بيان إضراب الكرامة الذي أصدره التنسيق النقابي الثلاثي: الجامعة الحرة للتعليم ( إ.ع.ش.م)، النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) والجامعة الوطنية للتعليم (إ.م.ش) والقاضي بخوض إضراب وطني إنذاري يوم الثلاثاء 23 مارس 2021، احتجاجا على المس بكرامة نساء ورجال التعليم، إضافة إلى تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقرات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين يوم الخميس 25 مارس 2021 مع حمل شارة الغضب ابتداء من الاثنين 22 مارس إلى غاية 5 أبريل 2021.
  • ينددان بشدة بالتدخلات العنيفة وغير المبررة في حق نساء ورجال التعليم الذين يدافعون عن حقوقهم بطرق مشروعة وسلمية وحضارية والتي يكفلها الدستور المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها بلادنا.
  • يعبران عن استيائهما العميق من عدم تجاوب الحكومة والوزارة الوصية على القطاع مع المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة التعليمية بكل فئاتها المتضررة ويحملها المسؤولية الكاملة لما آلت إليه الأوضاع.
  • يحذران من ارتفاع منسوب الاحتقان وتفاقم التوتر وتأزم الأوضاع على الساحة التعليمية، نتيجة تملص الحكومة والوزارة من التزاماتها و وعودها السابقة، بحل مجموعة من الملفات المطلبية، وإصدار المراسيم التي تم الاتفاق حولها خلال سنتي 2019 – 2020، والمتمثلة في مرسوم الإدارة التربوية مسلكا وإسنادا وتدريبا، الأساتذة الذين يدرسون في غير سلكهم الأصلي، والأساتذة حاملي الشهادات العليا، وهيئة التخطيط والتوجيه التربوي .
  • يجددان دعمهما للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في مطالبهم العادلة والمشروعة المتجسدة في الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية إسوة ومساواة بباقي موظفي وزارة التربية الوطنية.
  • يؤكدان على ضرورة الإسراع بإصدار المراسيم المتفق حولها منذ 2019 – 2020.
  • يدعوان الشغيلة التعليمية الى المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية يوم الخميس 25 مارس2021 أمام مقر الأكاديمية بجهة الدار البيضاء سطات.

وختاما، يدعو المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بسيدي بنور و الجامعة الحرة للتعليم ( إ.ع.ش.م) الشغيلة التعليمية بالإقليم إلى المزيد من اليقظة ورص الصفوف والانخراط الواعي والمسؤول في الأشكال النضالية الوحدوية.”

بيان سيدي بنور في

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!