تسوية الوضعية القانونية للبنايات غير المطابقة للتصاميم العقارية.

doukkala24
أخبار وطنية
9 مايو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
تسوية الوضعية القانونية للبنايات غير المطابقة للتصاميم العقارية.

دكالة 24:متابعة

وافقت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، على تسوية الوضعية القانونية للبنايات غير المطابقة للتصاميم العقارية.

في هذا الصدد، أصدرت الوكالة مذكرة موقعة من طرف مدير المحافظة العقارية ومدير المسح العقاري، من أجل تسوية الوضعية القانونية للبنايات غير المطابقة للتصاميم العقارية.

و يهدف هذا القرار، حسب ما ورد في المذكرة المشتركة، إلى وضع حد للصعوبات التي تواجه بعض الملاكين والمنعشين العقاريين أثناء مطابقة التصاميم العقارية مع الحالة الراهنة للعقارات على إثر البنايات المشيدة عليها، وكذا في حالة إخضاع هذه العقارات لنظام الملكية المشتركة بسبب عدم التطابق التام بين مضمون التصاميم المعمارية بدون تغيير وما تم تشييده من بناء على أرض الواقع.

و إلى جانب ذلك، يهدف ذات القرار إلى إيجاد الحلول الملائمة لتجاوز الصعوبات سالفة الذكر وتذليلها، وكذا تبسيط المساطر المعمول بها، و بالتالي إدخال هذه العقارات في الدورة الاقتصادية.

و وفقا للمذكرة نفسها فقد تقرر أن تتم دراسة الملفات والبث فيها وفقا لمجموعة من الشروط :

1- بالنسبة لطلبات إيداع الملفات التقنية المتعلقة بمطابقة التصاميم العقارية مع الحالة الراهنة للعقارات وطلبات التقييد المتعلقة بها :

  • يتعين الإدلاء برخصة البناء والتصميم المعماري بدون تغيير للتأكد من أن البناء المشيد قد تم الترخيص به طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.
  • الحرص عند مراقبة البنايات المشيدة على أن يكون عدد طوابقها هو العدد المرخص به من طرف الجهات المعنية، بحيث لا يمكن قبول الملفات التقنية الخاصة بمطابقة التصاميم العقارية مع الحالة الراهنة للعقارات وكذا طلبات التقييد المتعلقة بها في الحالات التي يتم فيها إضافة طابق علوي أو أكثر أو طابق تحت أرضي لم يتم الترخيص له.
  • قبول الملفات التقنية الخاصة بمطابقة التصاميم العقارية مع الحالة الراهنة للعقارات وطلبات التقييد المتعلقة بها في الحالات التي يتبين لكم وجود بعض التغييرات مقارنة مع ما هو مرخص به، على سبيل الاستدلال فقط : تقليص مساحة الفناء، إحداث مرافق بالسطح، وأيضا إحداث مسبح بالنسبة للفيلات.
  • الإدلاء برخصة السكن أو شهادة المطابقة مؤرخة قبل 31 دجنبر 2021، بالنسبة فقط للعقارات موضوع التغييرات المذكورة أعلاه.

2- بالنسبة لطلبات إيداع الملفات التقنية الخاصة بالملكية المشتركة وطلبات التقييد المتعلقة بها :

  • تظل هذه الطلبات خاضعة لنفس الشروط المشار إليها أعلاه، المتعلقة بطلبات مطابقة التصاميم العقارية مع الحالة الراهنة للعقارات، مع ضرورة الحرص على احترام النقاط التالية :
  • تخصيص الأجزاء المفرزة المكونة للملك.
  • الأجزاء المشتركة المشار إليها في التصاميم بدون تغيير.
  • عدد الأجزاء المفرزة المرخصة حسب التصاميم بدون تغيير.

إلى ذلك، دعت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، مسؤوليها، إلى الرجوع للمصالح المركزية المختصة في حالة وجود أي اختلاف من أجل التوجيه إلى الإجراء الواجب اتخاذه في هذا الشأن.

و في ذات السياق، دعت الوكالة المسؤلين إلى الحرص على الالتزام بمقتضيات المذكرة الصادرة عنها، مع العمل على التنسيق عند البث في الطلبات المشار إليها أعلاه والتي من شأنها أن تثير بعض الصعوبات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!