توقيع مذكرة للتعاون بين وزارة العدل ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

doukkala24
أخبار وطنية
22 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
توقيع مذكرة للتعاون بين وزارة العدل ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

دكالة 24:

وقع وزير العدل عبد اللطيف وهبي، يومه الجمعة 22 يوليو 2022، على الساعة 11 صباحا، خلال حفل رسمی خاص مذكرة التفاهم بين وزارة العدل ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة تروم إرساء أسس التعاون الوثيق بين الطرفين في مجال التحول الرقمي، من أجل تجويد الخدمات العمومية والاستجابة لتطلعات وانتظارات المواطنين.

واستهل السيد الوزير كلمته بإبراز السياق الجديد الذي يتسم بتحديث كل المفاهيم والتصورات الكلاسيكية حول منظومة العدالة ومناهج تكبيرها كمرفق عموم يهدف خدمة المواطن.

كما أكد السيد الوزير على أن التحول الرقمي للعدالة بات ورشا استراتيجيا تم التأكيد عليه في كل المرجعيات الوطنية الدستورية والتوجيهات الملكية السامية وميثاق إصلاح منظومة العدالة والنموذج التنموي الجديد، إحالة البرنامج الحكومي الحالي.

وأضاف السيد الوزير أن الإدارة القضائية راكمت منذ سنوات، حصيلة متميزة وواعدة في مجال إرساء مقومات المحكمة الرقمية، غير أن واقع الرقمنة لا زال بين على مجموعة من الاكراهات ونقط الضعف التي تحول دون بلوغ الأهداف الجوهرية للتحول الرقمي. مما حدا بوزارة العدل إلى وضع رؤية استراتيجية جديدة للتحول الرقمي لمنظومة العدالة تخدم مبدأ ” العدالة في خدمة المواطن”، كما تلك الوزارة على إعداد خارطة طريق لتنزيل الرواية الاستراتيجية الجديدة

وأوضح السيد الوزير أن تنزيل استراتيجية الرقمنة له ارتباط وثيق باستراتيجية الوزارة في مجال التعاون بين القطاعات الوزارية، لذلك تم بالاتفاق مع وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بحث سبل التعاون و الفرض الممكنة بين الطرفين من أجل دعم ومواكبة مشروع التحول الرقمي المنظومة العدالة، بشكل يتماشى مع باقي الاختيارات الاستراتيجية للمغرب في مجال إصلاح الإدارة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!