وزير التربية الوطنية يدعو إلى الحد من تكرار التلاميذ و الهدر المدرسي

doukkala24
التعليم
22 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
وزير التربية الوطنية يدعو إلى الحد من تكرار التلاميذ و الهدر المدرسي

دكالة24:

عمم شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، في مذكرة، وجهها إلى المسؤولين على قطاع التعليم مركزيا وجهويا وإقليما، بالإضافة إلى المفتشين، دعا فيها إلى العمل على الحد من الهدر المدرسي وتكرار التلاميذ.

وأوضح بنموسى، أن الدخول المدرسي لسنة 2022-2023، يأتي بعد تنظيم المشاورات الوطنية تحت شعار “من أجل تعليم ذي جودة للجميع”، والتي استهدفت إغناء خارطة الطريق لتجويد المدرسة المغربية، وتحديد الإجراءات العملية والملموسة لتنفيذها، وتنزيل الأوراش ذات الأولوية في أفق سنة 2026، من أجل تعليم ذي جودة يضمن الإنصاف وتكافؤ الفرص، ويخدم المصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ.

وحسب خارطة طريق الإصلاح، فقد حدد بنموسى في مذكرته ثلاثة أهداف أساسية، دعا إلى ضرورة العمل على تحقيقها ابتداء من الموسم القادم.

و يتمثل الهدف الأول، في تمكين التلميذات والتلاميذ من اكتساب التعلمات الأساسية، وإتمام فترة التعليم الإلزامي، عن طريق الحد، بشكل جذري، من الهدر المدرسي ومن التكرار.

و يؤكد هذا الهدف، على ضرورة عمل جميع المتدخلين في مجال التعليم، على تشجيع التمدرس المبكر بالتعليم الأولي.

و يروم الهدف الثاني من خارطة طريق الإصلاح، الارتقاء بمستوى التعلمات وتطويرها.

و ركز وزير التربية الوطنية في هذا الإطار، على ترسيخ نموذج تربوي يقوم على التنوع والتجديد، والارتقاء بالتكوين، وإدماج الوسائل التربوية الحديثة في الممارسات التعليمية.

أما الهدف الثالث، فقد شدد على النهوض بالبيئة التعليمية لتعزيز تفتح التلميذات والتلاميذ من خلال توفير الفضاءات المكانية والإيقاعات الزمانية الملائمة.

و يهدف هذا المرتكز، إلى تمكين التلميذات والتلاميذ من تطوير المهارات الحياتية، من خلال مجموعة من الفضاءات التي تتيح لهم فرصة إبراز مواهبهم وصقلها من خلال تيسير الولوج لأنشطة التفتح الفني والأدبي والثقافي، وترسيخ قيم السلوك المدني والقيم الإيجابية داخل الوسط المدرسي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!