رمضانيات دكالة 24 :  أحداث ساخنة في شهر رمضان – 13 –

Ahmed Massili
تقافة و فنون
7 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رمضانيات دكالة 24 :  أحداث ساخنة في شهر رمضان – 13 –

دكالة 24:

نبحر في هذه السلسلة طيلة  هذا الشهر المبارك من خلال تناولنا لبعض أبرز اللحظات التاريخية والمحطات النضالية والمعارك الحامية التي وقعت في مثل هذا الشهر المعظم من السنوات الماضية يوما بيوم حيث تثير هذه الاحداث شهية الفضول المعرفي للاطلاع على وقائع تاريخية حاسمة نظرا لتداخل العديد من الأحداث الإسلامية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية … لعبت فيها شخصيات بارزة دورا أساسيا ، أحداث شاءت الأقدار أن تحصل خلال شهر رمضان .

وقد اعتمدنا في ذلك على مجموعة من المراجع والوثائق والمصادر…  وكل رمضان وأنتم بخير… 

  إعداد:   أحمد مسيلي

اليوم الثالث عشر من رمضان

قام المجاهدون الفلسطينيون في مثل هذا اليوم من عام 1355 ه / 1937 م باغتيال حاكم الجليل العسكري اندروز نظرا لدوره في انتقال الكثير من الأراضي الفلسطينية إلى الهيئات الاستيطانية اليهودية في منطقة جنين العليا ، وعلى اثر حادث الاغتيال هذا قامت سلطات الانتداب البريطاني بحل اللجنة العربية العليا وأمرت بعزل المفتي أمين الحسيني عن رئاسة المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى ونفت كل من ألقت القبض عليه من أعضاء اللجنة العليا خارج البلاد ، وحين نجح المفتي في مغادرة البلاد إلى لبنان ، شنت قوات الانتداب حملة عسكرية في المنطقة الشمالية من فلسطين انتهت باعتقال رفيق عز الدين القسام الشيخ المجاهد فرحات السعدي ، الذي كان في الثمانين من عمره وقاد تنظيم القسام بعد استشهاد الأخير في معركة يعبد عام 1935 م ونجح في توجيه الثورة ضد الانتداب والصهيونية .

عقد يوم 13 رمضان 1392 ه / 1973 م  أول مؤتمر إسلامي ، وذلك في أعقاب حرب أكتوبر المجيدة ، وتم اتفاق جنيف للسلام بحضور كل من الجمهورية العربية المتحدة والأردن وإسرائيل تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة والرئاسة المشتركة لكل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي . في هذا المؤتمر تم استبعاد سوريا ومنظمة التحرير الفلسطينية واستبعاد كلمة ” دولي ” من عنوان المؤتمر الذي لم يسفر عن شيء ، في الأعوام التي تلتها تم إحياء جهود دولية لعقد مؤتمر دولي للسلام في جنيف ، وفي بيان مشترك أمريكي سوفياتي تمت الدعوة لعقد مؤتمر للسلام تحضره كافة الأطراف في النزاع إلا أن إسرائيل استطاعت تفريغ المؤتمر من مضمونه بورقة العمل الأمريكية الإسرائيلية ، وقد أبلغت أمريكا مصر بموقفها ، وأحيى الأوربيون الفكرة في بيان قمة البندقية للدول الأوربية ولكنها لم تجد تجاوبا من جميع الدول الأوربية وعارضتها إسرائيل والولايات المتحدة ، ومع قبول مصر بالمفاوضات المباشرة مع إسرائيل وتوفيرها اتفاقية السلام  فلم يتم إحياءها فعليا إلا في أعقاب غزو إسرائيل للبنان وعقدوا قمة فاس في نفس السنة حيث تضمنت المبادرة العربية الدعوة لعقد مؤتمر دولي للسلام ، فلم تجد الفكرة تجاوبا أمريكيا إسرائيليا كالعادة .

عرف مثل هذا اليوم من عام 1410 ه / 1991 م توقيع 11 جمهورية بكازاخستان اتفاقا يعلن  نهاية الاتحاد السوفياتي وإقامة مجموعة الدول المستقلة ، وقد تعرضت تلك الدول لتأثير قوى داخلية ساهمت في مرور 15 سنة من الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي ، وشهدت ازدهارا ملموسا لصالح تطور البناء والتقدم ، واقتصاديا أدت معيشة أغلب السكان في الأراضي الزراعية إلى سيطرة الروس على المدن الرئيسية في البلاد إلى بقاء غالبية السكان بعيدا عن الاستفادة الفعلية من التغيرات التي عرفها هذه الدول بعد الاستقلال عام 1991 م ، ورغم تغلغل مفاهيم اقتصاد السوق ن لاتزال دول رابطة الدول المستقلة تكافح من أجل ملكية خاصة حقيقية بالأراضي الزراعية ، وقد اقتصرت دول رابطة الدول المستقلة إلى الإرادة السياسية للتقدم بمجهودات للإصلاح الزراعي ، وتتقدم دول القوقاز عن بعض الدول في مرحلة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي .

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان لعام 1425 ه /2004 م ، وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وكانت صحته قد تدهورت ونقل إلى فرنسا، إلا أن الأطباء الفرنسيين لم يتمكنوا من تحديد سبب تدهور صحته، وهو ما رجح فرضية تسميمه، وقد تم إعلان وفاته رسميا يوم الخميس 11نونبر 2004 , لا يعرف على وجه اليقين مكان ولادة محمد عبد الرؤوف القدوة الحسيني الذي اشتهر فيما بعد باسم ياسر عرفات أو أبو عمار، والأغلب أنه ولد في القاهرة في الرابع والعشرين يوليوز 1929، وهو الابن السادس لأب كان يعمل في التجارة، وهاجر إلى القاهرة عام 1927 وعاش في حي السكاكيني. وعندما توفيت والدته وهو في الرابعة من عمره أرسله والده إلى القدس وهناك بدأ وعيه يتفتح على أحداث ثورة 1936. في عام 1937 عاد مرة أخرى إلى القاهرة ليعيش مع عائلته، ثم التحق بكلية الهندسة في جامعة الملك فؤاد (القاهرة حاليا) حيث تخصص في دراسة الهندسة المدنية وتخرج فيها عام 1951، وعمل بعدها في إحدى الشركات المصرية. وأثناء فترة دراسته كون رابطة الخريجين الفلسطينيين التي كانت محط اهتمام كبير من جانب وسائل الإعلام المصرية آنذاك، واشترك إلى جانب الجيش المصري في صد العدوان الثلاثي عام 1956. تزوج ياسر عرفات في سن متأخرة من السيدة سهى الطويل وأنجب منها بنتا واحدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!