رمضانيات دكالة 24:عشرة أسئلة في رمضان ” الواعظ و المرشد و مؤطر الأئمة الأستاذ عبد اللطيف بشريف “

Ahmed Massili
2020-05-21T01:34:11+00:00
2020-05-21T13:26:57+00:00
تقافة و فنون
21 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رمضانيات دكالة 24:عشرة أسئلة في رمضان ” الواعظ و المرشد و مؤطر الأئمة الأستاذ عبد اللطيف بشريف “

دكالة 24:

Sans titre 16 - دكالة 24

يحتل شهر رمضان في نفس كل مسلم مرتبة مهمة نظرا لما له من أجواء خاصة عند الكثير من الأشخاص ، حيث يحاول بعضهم إدخال كل ما له علاقة بالشهر الكريم في أدق تفاصيل حياتهم اليومية ،  لكن كيف يرى أهل الفن و الأدب و الثقافة و الرياضة و الصحة و الاعلام والفاعلين الجمعويين …. و غيرهم رمضان و ما الذي يفضلونه ؟ و كيف يقضون نهار رمضان ؟ عشرة اسئلة تطرحها صفحة رمضانيات دكالة 24 عليهم من خلال استضافتهم على مائدة افتراضية،  حتى يتعرف القارئ عليهم من جوانب مختلفة ربما لا يعرفها احد.

  • إعداد: عدنان حاد 

            الواعظ و المرشد و مؤطر الأئمة الاستاذ عبد اللطيف بشريف

                                                   – 27 –

عبد اللطيف بشريف  من مواليد 1957 م  بسيدي بنورابن الفقيه عبد الله المعروف بالفقيه العمراني، إذ هو من أول مؤسسي الكتاتيب القرآنية بسيدي بنور، في الخمسينات و الستينات إلى منتصف السبعينات حيث توفي رحمة الله عليه وعلى أمواتنا جميعا في فبراير 1976م.

تعلمت مبادئ القراءة و الكتابة، مع حفظ بعض الأجزاء من القرآن الكريم في مرحلة الطفولة على يد الوالد السيد عبد الله العمراني، وذلك قبل أن ألتحق بالمدرسة العصرية الوحيدة آنذاك بسيدي بنور، وهي مدرسة “” لحلو”” (مدرسة ابن عبد ربه) لاحقا قبل أن تتحول إلى مقر للمديرية الإقليمية حاليا، وذلك سنة 1964م،ثم انتقلت الى مرحلة الإعدادي فالثانوي بثانوية سيدى بنور و التي كان مديرها آنذاك المرحوم السيد حمادة عيادة، لكن الحصول على الباكالوريا كان بثانوية الإمام مالك بالدار البيضاء سنة 1975م شعبة الآداب الأصيلة، الاجازة في اللغة العربية بكلية اللغة بمراكش سنة 1985.

خريج دار الحديث الحسنية بالرباط 1987،  خلال (1978_1980)استاذ مادة اللغة العربية و التربية الإسلامية بثانوية الساقية الحمراء بالدار البيضاء، ( 1980_1985 ) استاذ التربية الإسلامية بالاعدادية الجديدة  _حمان الفطواكي_ حاليا بسيدي بنور و في 1985_1988 أستاذ مادة التربية الإسلامية بثانوية عمر بن عبد العزيز بالزمامرة أما خلال( 1988_1993) استاذ ملحق ضمن البعثة التعليمية بسلطنة عمان و في (1993_1998 ) استاذ مادة التربية الإسلامية بثانوية الإمام الغزالي بسيدي بنوربينما عرفت الفترة (1998_2005 ) الانخراط في سلك الإدارة التربوية حيث كان ختم المسار المهني في المؤسسة العمومية بمنصب مدير اعدادية الفضيلة بسبت المعارف إقليم سيدى بنور و في ( 2012_2014) مدير مؤسسة السليماني الخصوصية بسيدي بنور.

و ابتداء من سنة 1998 و إلى الآن أزاول مهمة الوعظ و الإرشاد و الخطابة، و حاليا مؤطر الأئمة ضمن خطة ميثاق العلماء، وواعظ وخطيب بإقليم سيدي بنور.

  • ما الذي يمثله رمضان بالنسبة لك في الطفولة و الآن ؟ 

صيام الطفولة من الناحية الشرعية تطوعي لكن مع وجود الوالدين الكريمين رحمة الله عليهما وعلى سائر الآباء و الأمهات يجعلك تحس بالفرحة و الحماسة و الرغبة في الصيام، فتصوم وانت تنتشي بالصيام، أما الان فإن هذه الفرحة و الحماسة ومحبة الصيام لله عز وجل، فإنها تزداد مع وجوب إحضار نية الصيام بسبب البلوغ، قال الله تعالى :(يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون، أيامات معدودات) سورة البقرة الآية 183. 

  • ما هي أهم ثلاثة أمور تفتقدها في رمضان الحالي ؟ 

الأمر الاول:الصلاة مع الجماعة في المسجد، ومنها صلاة الجمعة و صلاة التراويح.

الأمر الثاني:دروس الوعظ و الإرشاد التي هي ضرورية داخل المساجد.

الأمر الثالث: التلاقي مع الإخوة المؤمنين خمس مرات في المسجد، و الذي لا يخفى أثره العظيم في توثيق آصرة المحبة و الأخوة في الله بين المؤمنين. 

  • كيف تتوقع رمضان  في المستقبل على ضوء التغييرات و المستجدات المستمرة ؟ 

أنا متفائل و موقن بأن المومنين و المؤمنات الذين ذاقوا حلاوة الإيمان و المحبة لله وفي الله لن تزيدهم الايام القادمة إن شاء الله إلا قربا من الله تعالى ومحبة له عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم و للمومنين:عن أنسٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاثٌ من كن فيه وجد حلاوة الإيمان، ان يكون الله ورسوله أحبَّ إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار)). رواه البخاري و مسلم. 

  • ماهي أجمل مواقف طفولتك في رمضان ؟ 

الحرص على الصلاة بما فيها صلاة التراويح خلف الإمام الذى كان والدي _رحمة الله عليه _ إذ ان الوالد كان من أوئل أئمة الصلوات الخمس و المعلمين للقرآن الكريم  بسيدي بنور.وكانت ليلة القدر أجمل ليلة ننتظرها كأطفال لإحيائها.

  • ما الذي تحب فعله قبل الإفطار ؟ 

أن اراجع وردي من القرآن الكريم الذى سأصلي به التراويح إماما، مع الإكثار من ذكر الله تعالى وتذكيري لنفسي ولمن حولي من أهلي واخوتي بأن يوما من أعمارنا يوشك أن يمضي، ولذلك علينا أن نتوجه إلى الله تعالى ضارعين أن يجعل هذا اليوم وسائر الايام التي مضت شاهدة لنا لا علينا يوم القيامة.

  • أهم ثلاث أكلات تفضل أن تراها على مائدة الإفطار ؟ 

التمر مع الماء الممزوج بقطرات من الحامض و الزنجبيل.  الخضر الطازجة المقطعة (سلاطة ) الشربة او الحريرة. 

  • من هو الشخص المفضل لديك و تحب أن تدعوه لمائدتك ؟ 

لا أستثني أحدا من اخوتي في الله، فأي مومن منهم أكرمني الله عز وجل به وساقه إلى ليشاركني الجلوس على مائدة الطعام فذاك من أحب دعوته، لأن ما أقبل علي إلا لأن الله عز وجل أراده أن يقبل، وأسأل الله تعالى أن يحببنا في بعضنا البعض و أن يرزقنا الإخلاص في سائر أعمالنا الظاهرة و الباطنة، آمين. 

  • و لماذا؟
  • لعلنا نظفر بمحبة الله تعالى لنا جميعا: فقد صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله:”قال الله تعالى : وجبت محبتي للمتحابين في، و المتجالسين في، و المتزاورين في، و المتباذلين في.” أخرجه الأئمة: مالك و اللفظ له، وأحمد و الطبراني. 
  • هل تتوقع رضى الجمهور عن برامج رمضان هذه السنة ؟  

لا أملك جوابا جازما على هذا السؤال، لأن الأمر يتعلق بأذواق الناس ومشاعرهم و مواقفهم، وهي تتباين وتختلف من شخص إلى آخر و المثل الشعبي يقول:” كل فولة ولها كيال. “.

  • ما هو الشيء الطريف الذي وقع لك في رمضان و لازال عالقا بذهنك ؟

قيل لي وأنا طفل، ولأطفال معي في الحي : إن ( سيدنا قدر سيخرج من المسجد ليلة القدر، فجئنا في ليلة القدر، من بعد صلاة العشاء إلى باب المسجد العتيق بسيدي بنور ننتظر ” سيدنا قدر” إلى الصباح.

فأسأل الله تعالى أن يديم علينا نعمة الإسلام و السلام و المحبة وسائر النعم الظاهرة و الباطنة، ما علمنا منها وما لم نعلم، وأن يدفع عني وعن إخوتي و الأمة جمعاء كل بلاء.

ويسرني أن ابعث من خلال هذا المنبر الاعلامي الكريم دكالة24 رسالة محبة وسلام إلى كل عزيز من تلامذتي و أصدقائي و أحبتي في كل مكان، و أوصيكم أيها الأحبة ونفسي بخير ما وصى به الله عز وجل الأولين و الآخرين ووصانا به، وهو تقوى الله تعالى، إذ قال جل جلاله : بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم، أن اتقوا الله .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!