الخبير المغربي منصف السلاوي يبشر بلقاح فعال نهاية 2020

doukkala24
أخبار دولية
1 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الخبير المغربي منصف السلاوي يبشر بلقاح فعال نهاية 2020

دكالة 24:

افاد منصف السلاوي كبير مستشاري برنامج “عملية السرعة الفائقة” في تصريح ل  CNN يوم الخميس 30 يوليوز 2020 انه يتوقع تطوير لقاح ضد كوفيد-19 ،و أن هناك لقاح للامريكيين ، لكنه  لن يكون كافيا للجميع حتى حلول منتصف عام 2021، أو قد يمتد الأمر إلى نهاية 2021، وسيكون للقاح معدلات فعالية في نطاق 90%، و يعتقد أنه سيكون لقاحاً فعالًا للغاية.. مكونا رأيه الشخصي بناءً على تجربته وعلى بيولوجيا فيروس كورونا.
وأضاف أنه يتوقع أن يتوفر االبرنامج “على الأرجح بضع عشرات الملايين من الجرعات” من اللقاح في دجنبر هذا العام أو يناير من العام المقبل، وأن هذه اللقاحات ستذهب إلى الأفراد الأكثر عرضة للخطر، إذ لن تتوفر لديهم جرعات تكفي لجميع سكان الولايات المتحدة بالكامل من أول يوم، ويشمل ذلك كبار السن، وذوي الحالات الصحية الأساسية مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.”.
وكان السلاوي الرئيس السابق لقسم اللقاحات في شركة الأدوية العملاقة “غلاسكو سميث كلاين”، قد قاد قاد تطوير 5 لقاحات رئيسية جديدة. وتحدث السلاوي في هذه أول مقابلة تلفزيونية له منذ انضمامه إلى برنامج “عملية السرعة الفائقة” في ماي الماضي قائلا  إنه مع استخدام لقاح كوفيد-19، من الممكن أن يكونوا بحاجة إلى الدعم بعد التطعيم الأولي كل عام، أو 2 أو 3 أعوام”.
وأشار السلاوي إلى إنه “متفائل” بشأن توفر لقاحات لجميع الأمريكيين بحلول نهاية عام 2021، ولكن من الناحية المثالية بحلول منتصف عام 2021، مضيفاً “هذا هو هدفنا ، وأنعملية السرعة الفائقة” تمول 8 لقاحات، مشيراً إلى أن 5 من تلك اللقحات تخضع بالفعل للتجارب السريرية بالمرحلة الثالثة أو ستبدأها بنهاية سبتمبر 2020″.
وتعد تجربة المرحلة الثالثة هي الجولة الأخيرة من الاختبارات قبل أن يعرض اللقاح أمام المنظمين، ويمكن طرحه في الأسواق.وقال السلاوي إن جميعها لقاحات مختلفة وتتقدم في الاختبارات بسرعة كبيرة، مشيراً إلى أنه تم التعرف على الفيروس قبل 6 أشهر فقط.
وتخضع اللقاحات التي طورتها “Moderna” و”Pfizer” إلى تجارب المرحلة الثالثة في الولايات المتحدة، بينما يخضع لقاح “AstraZeneca” لتجارب المرحلة الثالثة في كل من المملكة المتحدة، والبرازيل، وجنوب إفريقيا، ومن المتوقع أن تبدأ تجارب المرحلة الثالثة لهذا اللقاح في الولايات المتحدة في غشت الحالي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!