ما السر في وقف مشروع تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب من طرف قائد منطقة اثنين شتوكة بالجديدة ؟

doukkala24
المجتمع المدني
5 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
ما السر في وقف مشروع تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب من طرف قائد منطقة اثنين شتوكة بالجديدة ؟

دكالة 24:

تعاني العديد من المناطق بإقليم الجديدة من انعدام المياه الصالحة للشرب خصوصا بالعالم القروي ، الذي يعاني من ندرة متزايدة للياه، وذلك بعد تسجيل انخفاض حاد في حقينة السدود المزودة للجهة. 

في هذا السياق، يشتكي مواطنون بعدة دواوير بإقليم الجديدة ينتمون لجماعة هشتوكة، ومنهم دوار أولاد الحاج، من ندرة الماء، وإقصائهم من البرنامج المندمج لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب.

و حسب معطيات أعلنت عنها الهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب بإقليم الجدبدة، فإن سكان هذه الدواوير يقطعون يوميا عدة كيلومترات على متن العربات المجرورة والدواب، بحثاً عن الماء من آبار تعاني بدورها من ندرة الماء، بسبب استنزاف الفرشة المائية بهذه المناطق وتزايد الطلب على هذه المادة الحيوية. 

و أفادت الهيئة أن قائد بمنطقة اثنين شتوكة وقف ضد مشروع تزويد ساكنة العالم القروي بالماء الصالح للشرب وأعطى تعليماته بإيقاف ربط دوار اولد الحاج بالماء، مما جعل الساكنة تستغرب لسلوك القائد و طرحت معه تساؤلات عن أسباب توقيف هذا المشروع الخيري الذي سيحد من معاناة المواطنين والمواطنات في ما يخص قلة وندرة الماء الصالح للشرب بالمنطقة المذكورة ، و كيف يعقل أن رجال السلطة المحلية في جميع ربوع المملكة يقدمون كل الدعم والمساندة لمثل هاته المشاريع؟ تتساءل الفاعليات الحقوقية المحلية والمجتمع المدني. يبدو أن هذا القائد له رأي آخر ، فعوض أن يساعد الساكنة من أجل حل مشكل الماء داخل الاقليم،نجده يسعى لحرمان أزيد من 180 عائلة قروية من الاستفادة من الماء الصالح للشرب، وبالضبط بدوار اولد الحاج بجماعة اثنين اشتوكة التابعة لدائرة أزمور إقليم الجديدة، مما تسبب في غضب واستياء كبيرين وسط الساكنة …

و تطالب ساكنة المنطقة والفعاليات الحقوقية والمجتمع المدني من وزير الداخلية إعطاء تعليماته لعامل اقليم الجديدة قصد فتح تحقيق مع قائد منطقة اثنين اشتوكة الذي أوقف مشروعا خيريا يهدف بالأساس إلى المنفعة العامة بالعالم القروي، و جعل المشروع يعرف نهايته حتى يتحقق الهدف الذي أنجز لأجله .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!