مجلس الأمن الدولي يناقش قضية الصحراء المغربية بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية

doukkala24
أخبار دولية
17 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
مجلس الأمن الدولي يناقش قضية الصحراء المغربية بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية

دكالة 24:متابعة

يناقش مجلس الأمن الدولي ، يوم الاثنين من الأسبوع المقبل، قضية الصحراء المغربية بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف رسمياً بالسيادة الكاملة للمملكة على الأقاليم الجنوبية.
و كشفت دبلوماسيون دوليون أن ألمانيا طلبت اجتماعا لمجلس الأمن بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء.
و أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية رسالة رسمية تبلغ أعضاء مجلس الأمن الدولي وأنطونيو غوتيريش، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بقرار ترامب الذي يعترف بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على صحرائها.
و أكدت كيلي كرافت، الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، أن الإعلان الصادر عن الرئيس ترامب يعترف بأن “مجموع إقليم الصحراء الغربية يشكل جزءا لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية”.
و أوضحت كرافت في هذه الرسالة، التي سيتم تسجيلها في سجلات الأمم المتحدة كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن، أن الإعلان الأمريكي يؤكد أيضا أن مقترح الحكم الذاتي المغربي هو “الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول إقليم الصحراء الغربية”.
و يُرتقب أن يشهد الاجتماع، الذي لم يكن مبرمجاً ضمن جدول أعمال شهر دجنبر الجاري، نقاشاً ساخناً بين أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن نزاع الصحراء، خصوصا بين الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا التي عبّرت عن رفضها لقرار دونالد ترامب.
و مرّت الولايات المتحدة الأمريكية إلى التنزيل الفعلي لقرار الاعتراف بمغربية الصحراء، حيث جرى نشر الإعلان الرئاسي في السجل الفيدرالي الأمريكي الذي هو بمثابة الجريدة الرسمية للحكومة الاتحادية.
و تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لإعلان حُزمة من المشاريع الاستثمارية بالأقاليم الجنوبية للمملكة بمليارات الدولارات تقدر بـ3 مليارات دولار، عقب القرار التاريخي للرئيس الأمريكي القاضي بالاعتراف بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه.
تعزيز الاستثمارات الأمريكية في المغرب سيكون حاضراً ضمن جدول أعمال زيارة جاريد كوشنر رفقة وفد إسرائيلي إلى المغرب الأسبوع المقبل، إذ يرافق مستشار البيت الأبيض في هذه الزيارة رئيس مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية آدم بوهلر.
و تعوّل الولايات المتحدة الأمريكية على قنصلية واشنطن بالداخلة من أجل تعزيز استثماراتها في المملكة المغربية، خصوصا بالأقاليم الجنوبية.
و في هذا السياق، قال السفير الأمريكي بالرباط إن “فتح قنصلية بالداخلة سيمكن الولايات المتحدة من الاستفادة بشكل أكبر من الموقع الإستراتيجي للمغرب كمركز للتجارة في إفريقيا وأوروبا و الشرق الأوسط”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!