عمال شركة سوناكوس يدخلون في إضراب وطني مفتوح

Ahmed Massili
سياسة و نقابة
5 يونيو 2020آخر تحديث : منذ شهرين
عمال شركة سوناكوس يدخلون في إضراب وطني مفتوح
رابط مختصر

دكالة 24:

دخل عمال شركة سوناكوس (الشركة الوطنية لتسويق البذور)  بمركز الزمامرة اقليم سيدي بنور  و عددهم 50 عاملا كباقي المراكز الجهوية للشركة على الصعيد الوطني ابتداء من يوم  أمس الخميس 4 يونيو 2020 في إضراب وطني مفتوح دفاعا عن حقوقهم ومطالبهم المشروعة.

ويأتي هذا الإضراب الوطني المفتوح ، حسب بلاغ توصلت به جريدة دكالة 24  تنفيذا لقرار لجنة التنسيق الوطنية لعمال سوناكوس (النقابة الوطنية لمستخدمي الفلاحة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ).

ويطالب العمال كما يشير الى ذلك البلاغ الدولة بتمكينهم من الاستفادة من الدعم المخصص للقطاعات غير المهيكلة مع التصريح بهم من طرف الشركة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حتى يتمكنوا من الاستفادة من التعويض الممنوح من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد 19.

العمال نددوا بما اعتبروه، حسب نص البلاغ، تنكر الإدارة المركزية للشركة لأزيد من 200 عامل في مختلف مراكز الشركة على الصعيد الجهوي وحرمانهم من أي مدخول مادي منذ شهر مارس 2020، الأمر الذي عمقّ من مأساتهم الاجتماعية.

كما طالب العمال من خلال ذات البلاغ إدارة الشركة بإدماجهم في مسلسل الترسيم وتوفير وسائل العمل:( البذلات -الأحذية-شروط السلامة الصحية..)

وعبر العمال عن شجبهم لما سموه تجاهل و تعنت مدير الشركة  ورفضه الجلوس إلى طاولة الحوار و التفاوض مع لجنة التنسيق الوطنية لعمال سوناكوس، مشيرين إلى أنهم وجهوا مراسلات تتضمن معاناتهم إلى عدة جهات مسؤولة منها وزير الداخلية و وزير الفلاحة و مدير الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي قصد التدخل العاجل لإنصافهم و وضع حد لمعاناتهم التي تضاعفت بعد جائحة كوفيد 19.

IMG 20200605 WA0005 - دكالة 24 IMG 20200605 WA0003 - دكالة 24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.