المنتخب الوطني لكرة القدم يتوج بجائزة أفضل منتخب في القارة الإفريقية

doukkala24
أخبار دولية
26 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 3 أشهر
المنتخب الوطني لكرة القدم يتوج بجائزة أفضل منتخب في القارة الإفريقية

دكالة 24:

نظمت اتحادية الكونفدراليات الرياضية الافريقية “الأوكسا”، يوم أمس السبت بالقاهرة، حفلا جرى خلاله تكريم 11 هيئة و شخصية رياضية إفريقية من ضمنها المنتخب الوطني المغربي الأساسي لكرة القدم.
و جاء تكريم منتخب أسود الأطلس بجائزة أفضل منتخب لكرة القدم بالقارة الافريقية، بفضل الانجاز التاريخي غير المسبوق الذي حققه أسود الاطلس خلال نهائيات بطولة كاس العالم 2022 ، بعدما بات أول منتخب إفريقي وعربي يصل إلى الدور نصف النهائي.
و تسلم الجائزة، التي قدمها وزير الشباب والرياضة المصري، أشرف صبحي، حمزة الحجوي، وهو النائب الاول لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

و صرح الحجوي بالقول بأن تكريم المنتخب الوطني المغربي بجائزة أفضل منتخب إفريقي من طرف اتحادية الكونفدراليات الرياضية الافريقية جاء عن “جدارة واستحقاق” على اعتبار أن المنتخب الوطني مثل القارة الافريقية في هذا المحفل الرياضي العالمي أحسن تمثيل ببلوغه المركز الرابع في نهائيات هذه البطولة .

و أضاف المسؤول الجامعي أن الانجاز الذي حققه المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم خلال مونديال قطر 2022 كان ثمرة للسياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مختلف المجالات ومنها مجال الرياضة .
و قال الحجوي إن هذا التكريم يكتسي أهمية كبيرة على اعتبار المكانة التي تحتلها المملكة على الصعيد الافريقي.
و توج بجوائز “الاوكسا”ايضا كل من وزارة الشباب والرياضة المصرية كأفضل خدمة للرياضة الأفريقية، وكذا الليبيري جورج ويا كنجم نجوم كرة القدم الافريقية العالمية ، والسينغالية فاطمة سامورا الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم كأفضل شخصية رياضية نسائية في إفريقيا، والجنوب افريقي سام رام سامي رئيس الاتحاد الأفريقي للسباحة كأفضل إدارة رياضية في القارة .
كما جرى منح جائزة أفضل نادٍ إفريقي للأهلي المصري، وأفضل اتحاد إفريقي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وأفضل رياضي إفريقي للسنغالي ساديو ماني، وأفضل رياضية إفريقية للتونسية أنس جابر.
و تجدر الإشارة الى أن اتحادية الكونفدراليات الرياضية الأفريقية عقدت النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد الرياضي في إفريقيا، والذي شمل محاور عدة تهم ” الاعلام والفساد الرياضي” و” أساليب الوقاية من الفساد” “و تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الرياضة” و” القانون والحكامة للهيئات الرياضية”، الى جانب عرض العديد من التجارب الناجحة للاتحادات الرياضية والتي عملت على مكافحة الفساد، ومعرض رياضي إفريقي، تخللته العديد من الفعاليات والانشطة الرياضية، وانتخاب مجلس إدارة جديدة نقود اتحادية الكونفيدراليات الأفريقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!