أنشطة الحياة المدرسية و أهميتها في تجويد العملية التعليمية التعلمية

doukkala24
التعليم
20 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
أنشطة الحياة المدرسية و أهميتها في تجويد العملية التعليمية التعلمية

دكالة 24:طارق مسعود

تحتل الحياة المدرسية مكانة مهمة في القانون الإطار رقم51/17 وفي مذكرات وزارية وجهوية كثيرة؛ حيث تدعو جميع الساهرين إلى مأسستها والعمل على تفعيلها نظرا لأهميتها الكبيرة في تجويد العملية التعليمية التعلمية في شموليتها.

و لإن كان هذا الموضوع مطروحا منذ مدة إلا أنه أضحى موضوع الساعة في السنوات الأخيرة؛ إذ بدأنا نتحدث عن مدة زمنية رسمية وبرنامج مستقل خاص بها. لكن السؤال الذي يمكن وضعه الآن هو هل هذه المستجدات ساهمت في مأسسة الحياة المدرسية وتفعيلها أم أنها عجزت عن مراميها؟
لا تخفى على جميع التربويين أهمية أنشطة الحياة المدرسية وانعكاساتها الإيجابية على شخصية المتعلم، وقد ورد ذلك في المذكرات الوزارية في الشأن وكذلك دليل الحياة المدرسية باعتباره خطة عمل لتنزيلها، فكيف يمكن بناء جيل متشبع بالقيم الوطنية والدينية و الإنسانية دون ترسيخ هذه القيم من خلال أنشطة مدرسية يشارك في بنائها؟
و بالرجوع إلى واقع الحال، نجد أن تنزيل الحياة المدرسية يقتصر على الاحتفاء ببعض الأيام الوطنية والدولية وأخذ الصور ومشاركتها، وهذا الأمر وإن حقق بعض النتائج الإيجابية فإنها تبقى ضعيفة بالمقارنة مع الأهداف المتوخاة من مأسسة الحياة المدرسية وتفعيلها.
إن تفعيل الحياة المدرسية يستدعي وضع برنامج متكامل يساهم في بلورته كل المنخرطين من إدارة وأطر تربوية وتلاميذ وهيئة التأطير و المراقبة والجمعيات…، وتوضع آليات واقعية للتبع والتقويم لمعرفة نسبة التقدم في تنزيل البرنامج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!