مهندسو وأطر سلامة الملاحة الجوية بالمغرب يعلنون عن خوض إضراب عن العمل لمدة 10 أيام

doukkala24
المجتمع المدني
22 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 5 أشهر
مهندسو وأطر سلامة الملاحة الجوية بالمغرب يعلنون عن خوض إضراب عن العمل لمدة 10 أيام

دكالة 24:

أعلن مهندسو وأطر سلامة الملاحة الجوية بالمغرب عن خوض إضراب عن العمل لمدة 10 أيام، احتجاجا على “عدم تنفيذ أي من بنود اتفاق السلم الاجتماعي بعد مرور أكثر من 9 أشهر على توقيعه”.

و في بلاغ صادر بهذا الشأن، أفاد المكتب النقابي الوطني لمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية، بأن الانقطاع الشامل و الكلي عن العمل سينطلق من الساعة الثامنة صباحا ليوم الأربعاء 13 دجنبر 2023، تزامنا مع مرور 10 أشهر كاملة على توقيع اتفاق السلم الاجتماعي، وسيدوم 10 أيام قابلة للتمديد.

و إلى جانب ذلك، أعلن المكتب عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات بالرباط، يوم الأربعاء 29 نونبر الجاري، مشيرا إلى أنه أشعر جميع السلطات بهذا الأمر.

في هذا السياق، اعتبر المكتب النقابي أن إدارة المكتب الوطني للمطارات “لم تخرق فقط اتفاق السلم الاجتماعي الحالي، بل تعمل على الإجهاز على مكتسبات مهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية التي تحصلوا عليها بعد سنوات من النضال وكانت ثمرة اتفاقات سلم اجتماعي مع إدارات سابقة”.

و اتهم البلاغ إدارة المكتب الوطني للمطارات بـ”التخلي عن المقاربة التشاركية في إعداد مشروع الدورية الخاص بنظام التأهيل التقني، مما يعد خرقا آخر لاتفاق السلم الاجتماعي، ويهدد بتوريط سلطات الوصاية في مشروع مرفوض من شأنه تأجيج الوضع الاجتماعي بالمؤسسة”.

و اعتبر البلاغ نفسه أن المكتب النقابي الوطني “تمسك من جانبه بالسلم الاجتماعي لمدة تزيد عن تسعة أشهر لمنح الوقت الكافي للإدارة لتطبيق بنود اتفاق السلم الاجتماعي الحالي دون نتيجة”.

و أمام هذا الوضع، حمل المكتب الإدارة العامة للمكتب الوطني للمطارات “المسؤولية الكاملة، أمام جميع السلطات، بسبب نقضها لاتفاق السلم الاجتماعي الحالي رغم إعطائها المدة الكافية لتنفيذه، ومحاولتها جاهدة الإجهاز على مكتسبات مهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية وذلك بنقض اتفاقات سابقة”.

و اعتبر ذات المصدر أن صدور ما أسماه “أي استفزازات أو ضغوطات غير قانونية من طرف الإدارة، في هذه المرحلة الحساسة، سيكون سببا كافيا لتنفيذ إضراب مباغت والانسحاب من كل المديريات وجميع أبراج المراقبة فور التوصل بنداء المكتب النقابي الوطني، مع تحميل الإدارة العامة المسؤولية الكاملة أمام السلطات العليا والسلطات الحكومية عن عواقبه”.

هذا، وطالب المكتب النقابي الإدارة العامة للمكتب الوطني للمطارات بعقد لقاء عاجل مع أعضائه لـ”استئناف حوار جاد و مسؤول يفضي إلى تنفيذ الإدارة لالتزاماتها حفاظا على السلم الاجتماعي في قطاع الملاحة الجوية”.

و من جهة أخرى، دعا المكتب النقابي كافة مهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية إلى الانخراط القوي والمسؤول في المحطات النضالية المعلن عنها والاستمرار في الالتفاف حول المكتب النقابي الوطني حتى تحقيق كافة المطالب العادلة والمشروعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!