وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تبدأ عملية ترقيم الأغنام استعدادا لعيد الأضحى

doukkala24
اقتصاد
30 أبريل 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر
وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تبدأ عملية ترقيم الأغنام استعدادا لعيد الأضحى

دكالة 24:متابعة

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن عدد الأغنام والماعز التي تم ترقيمها للتضحية بمناسبة عيد الأضحى المبارك بلغ 2.25 مليون رأس، وهو ما يمثل 33% من العدد المستهدف.
و على الرغم من عدم توضيح الوزارة ما إذا كانت النسبة المتبقية ستستورد أم لا، إلا أنها أفادت بوجود 214,000 وحدة محتملة لتسمين وتحضير الأغنام والماعز.
و أضافت الوزارة أن قطاع الإنتاج الحيواني شهد تحسنًا ملحوظًا مقارنة بالعام الماضي، بسبب تحسن الظروف المناخية وتنفيذ برنامج التخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية.

و قد شمل هذا البرنامج توزيع الشعير المدعوم والأعلاف المركبة المدعومة لصالح مربي الماشية، ودعم توريد الماشية عبر تهيئة وتجهيز نقاط الماء.
و أشارت الوزارة أيضًا إلى أن الموسم الفلاحي 23/22 شهد غطاء نباتي مقبول على مستوى المراعي، خاصة في الجنوب وتيمحضيت و المناطق الجبلية.
كما أن الإجراءات التي تم اتخاذها لتعليق الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة، أسهمت في احتواء الزيادة في أسعار اللحوم. و سجل قطاع الحليب أيضًا انتعاشًا ملحوظًا بدءًا من استرجاع توازنه.
و مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يشعر الكثير من المواطنين ذوي الدخل المحدود بالقلق والمخاوف من غلاء أسعار الأكباش وعدم قدرتهم على شراء الأضحية.
و يتزامن عيد الأضحى هذا العام مع زيادة في أسعار الأعلاف والشعير والذرة، مما يؤثر على تكاليف تربية الأكباش والماعز ويرفع من تكلفة الأضحية. وهذا يؤدي إلى زيادة في أسعار الأضاحي وتحديدًا الأكباش التي تشتهر بها المناسبة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!