الحكومة تدعم أضاحي العيد ب 500 درهم…

doukkala24
اقتصاد
23 مايو 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
الحكومة تدعم أضاحي العيد ب 500 درهم…

دكالة 24:

يرتقب أن يشرع المغرب ابتداء من الأسبوع المقبل في استيراد أعداد مهمة من رؤوس الأكباش من الجارة “إسبانبا، البرتغال ورومانيا” بهدف تلبية حاجيات السوق الوطنية مع اقتراب عيد الاضحى قصد تسقيف الاسعار، وتفادي المضاربات التي ينتعش منها الوسطاء وسوق “الشناقة”.

و ذكرت مصادر مهنية، أن الحكومة ستقدم دعما ماليا يصل إلى 500 درهم عن كل كبش مستورد من الخارج حتي يمكنها تلبية سوق العرض والطلب في التزامها باركان الدولة الاجتماعية التي تعهدت ببنائها وتوسيع مفهومها امام المغاربة.

و تعقيبا على هذه البشرى التي زفتها حكومة “أخنوش” إلى المواطن المغربي في ظل مناخ إقليمي ودولي متقلب، ويشهد تقلبات اقتصادية ومالية من حين إلى آخر، ويعرف منحنى صاروخي في معظم الأسعار على الصعيد الدولي.

و في هذا السياق، قال رئيس الفريق التجمعي بمجلس النواب البرلماني، “محمد غياث” في اتصال مع الجريدة، إن حكومة “أخنوش” رفعت شعار الدولة الاجتماعية على عاتقها ليس عن فراغ وعن عبث، بل حرصت على الالتزام بمؤسسها وتوطيدها كمفهوم اجتماعي واسغ، و تنزيلها بالملموس وكما يشهده المواطن ويلاحظه على ارض الواقع.

و أضاف “غياث” أنه كما وفرت المواد الغدائية بفائض في شهر رمضان وبأسعار معقولة، فاليوم الأضحية أصبحت قي متناول الجميع ابتداء من 1500 درهم، كل أسرة مغربية بإمكانها أن تفرح بالعيد مع أبنائها.

و أردف قائلا إن سعر الكيلو غرام الواحد لن يتعدى 55 درهم في الأقصى من خلال الدعم الذي قدمته الحكومة، والذي التزمت به كحكومة مسؤولة، بعدما كان السعر في عهد الحكومات السابقة يتأرجح بين 70 و80 درهم للكيلو غرام الواحد، على حد تعبير نفس المتحدث.

في نفس الموضوع، أكدت مصادر أخرى أن الاغنام المستوردة في صحة جيدة، وجودتها عالية، وفي تطلعات المستهلك المحلي، كما ان الحكومة وبالخصوص الوزارة الوصية على قطاع الفلاحة راسلت المكتب الوطني للسلامة الصحية أن يقوم بإجراءات مشددة في موضوع الأعنام المستوردة، كما توقعت الهيئات الفاعلة في قطاع المواشي، أن يتعدى القطيع الوطني هذه السنة 6 ملايين رأس من الغنم والماعز، فيما لن يتجاوز الطلب 5 ملايين كما في السنوات الماضية، تقول ذات المصادر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!