شكيب بنموسى يعلن عن معطيات ومستجدات الدخول المدرسي الجديد خلال ندوة صحفية

doukkala24
التعليم
5 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
شكيب بنموسى يعلن عن معطيات ومستجدات الدخول المدرسي الجديد خلال ندوة صحفية

دكالة 24:

قال شكيب بنموسى خلال ندوة صحفية، عقدها اليوم الثلاثاء بالرباط حول معطيات ومستجدات الدخول المدرسي الجديد، إن ما يناهز 400 ألف تلميذ وتلميذة سيستفدون من معالجة التعثرات (TaRL) لأجل تحسين التعلمات الأساس لديهم ومواصلة العملية التعليمية على أسس متينة.

و أضاف المسؤول الحكومي، ضمن عرض مفصل أن المستجدات تم التأسيس لها، منهجيا وإجرائيا، خلال الموسمين الدراسيين المنصرمين، وفق مقاربة البناء المشترك، شملت إدراج طرق جديدة للتدريس (التدريس الصريح)، مشيرا أنه تم تكوين 157 مفتشا تربويا و11 ألف من المدرسين والمدرسات حول هذه المقاربة.

مستجدات الموسم الدراسي، تشمل كذلك الإطلاق التدريبي لمسطحات رقمية مجانية مخصصة لتعلم اللغات الأجنبية و الأمازيغية لفائدة التلاميذ، مع توسيع تدريس الأمازيغية بالسلك الابتدائي لتغطي 31% من المؤسسات، مع التعميم التدريجي لتدريس للغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي لفائدة 28% من التلاميذ، والسنة الثانية من ذات السلك لفائدة 62% من التلاميذ.

و على مستوى التعليم الرقمي، سيستفيد 75 ألف تلميذ من إدراج التعليم الرقمي من خلال تلقي دروس في البرمجيات، فضلا عن مراجعة المقررات الدراسية للسنة الأولى من السلك الثانوي الإعدادي.

وسيتم خلال الموسم، حسب عرض المسؤول الوزاري، إرسال اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج، بهدف تحيين وملاءمة المقررات والكتب المدرسية، بشكل مستمر، مع التطورات البيدغوجية، في اتجاه الرفع من جودة المنتج التربوي.

كما سيتم اعتماد منهجية شفافة في تتبع وتقييم جميع التلميذات والتلاميذ، مشيرا إلى أنه لأول مرة، سيمتلك كل تلميذة وتلميذ دفترا للكفايات، سيمكن من تحديد الكفايات المكتسبة وغير المكتسبة، و الكفايات قيد التحصيل، كما أنه لأول مرة، حسب بنموسى، سيتم موافاة مديري المؤسسات التعليمية بنتائج الامتحانات الإشهادية بمؤسساتهم، مما يشكل أول لوحة قيادة للمؤسسة من أجل تتبع نتائج تحصيل التلميذات والتلاميذ.

إطلاق “مؤسسات الريادة” انطلاق “مؤسسات الريادة كدينامية جديدة على مستوى 628 مدرسة ابتدائية عمومية، و 322 ألف تلميذ(ة) مستفيد(ة) و10.700 أستاذ(ة) و157 مفتش (ة) تربوية) منخرط ومتطوع، تشمل هي الأخرى إحدى المستجدات وفقا لعرض الوزير.

في هذا السياق وعد وزير التربية الوطنية، بتجريب عدد من المكونات البيداغوجية بـ250 ثانوية إعدادية، تحضيرا لإطلاق مشروع إعداديات الريادة” خلال الدخول المدرسي 2025/2024.
وتاتي كل هذه المستجدات حسب تعبير بنموسى، من أجل تلميذات وتلاميذ متفتحين وناجحين في مسيرتهم الدراسية وفي حياتهم الاجتماعية والمهنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!