رمضانيات دكالة 24:  عشرة أسئلة في رمضان ” الفاعلة الجمعوية و الحقوقية سميرة بودركا “

Ahmed Massili
تقافة و فنون
16 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رمضانيات دكالة 24:  عشرة أسئلة في رمضان ” الفاعلة الجمعوية و الحقوقية سميرة بودركا “

دكالة 24:

Sans titre 9 - دكالة 24

يحتل شهر رمضان في نفس كل مسلم مرتبة مهمة نظرا لما له من أجواء خاصة عند الكثير من الأشخاص ، حيث يحاول بعضهم إدخال كل ما له علاقة بالشهر الكريم في أدق تفاصيل حياتهم اليومية ،  لكن كيف يرى أهل الفن و الأدب و الثقافة و الرياضة و الصحة و الاعلام والفاعلين الجمعويين …. و غيرهم رمضان و ما الذي يفضلونه ؟ و كيف يقضون نهار رمضان ؟ عشرة اسئلة تطرحها صفحة رمضانيات دكالة 24 عليهم من خلال استضافتهم على مائدة افتراضية،  حتى يتعرف القارئ عليهم من جوانب مختلفة ربما لا يعرفها احد.

  • إعداد: عدنان حاد

الفاعلة الجمعوية و الحقوقية سميرة بودركا

                                                         – 22 –

      سميرة بودركا من مواليد أواخر السبعينات بسيدي بنور ، درست التعليم الأولي بكتاب بقة رحمه الله أما الابتدائي فقد تم بمدرسة الزرقطوني و الإعدادي بإعدادية لالة فاطمة الزهراء للبنات بينما الثانوي  بالإمام الغزالي مستوى باك آداب العصري ، بعده التحقت  ببعض المعاهد الخاصة حيث حصلت على بعض الشواهد التقنية و تجربة في مجال التربية و التعليم الخاص و الإدارة .

رئيسة الجمعية البنورية لمناهضة العنف ضد المرأة و الطفل ، حيث أكرس أغلب أوقاتي في خدمة المرأة و الطفل …

  • ما الذي يمثله رمضان بالنسبة لك في الطفولة و الآن ؟ 

رمضان في الطفولة هو بمثابة شهر اللعب و السهر و الأكل المتنوع و المميز. 

  • ما هي أهم ثلاثة أمور تفتقدها في رمضان الحالي ؟ 

أولا افتقدت ابنتي الوحيدة رحمة الله عليها   خلال العاشر من  شهر رمضان   لسنة 2018  ثم الصلاة بالمساجد  و الأجواء الروحانية التزاما بتعليمات السلطات العمومية بالتزام الحجر الصحي و صلة الرحم مع الأهل و الأحباب 

  • كيف تتوقعين رمضان  في المستقبل على ضوء التغييرات و المستجدات المستمرة ؟ 

أتوقع أن ترجع الأمور و الأجواء الرمضانية الى ما هو أفضل  و أن يسود الود و الاحترام و التعاضد بين أفراد المجتمع بالإضافة إلى تطوير العمل التضامني و التكافلي مما سينعكس إيجابا على المجتمع الذي أتمنى ان يكون خاليا من العنف 

  • ماهي أجمل مواقف طفولتك في رمضان ؟ 

المواقف  البريئة بين أطفال و بنات الحي حيث اللعب أثناء حلول ساعة الإفطار بالأزقة الخالية تماما إلى سماع صوت التلفاز من بعض توافد الجيران و الاستمتاع بمختلف الألعاب الرياضية مع الأقران مثل لعبة  ( دينيفري – تيريرة تيريرة هدا عام الحريرة.)

  • ما الذي تحبين فعله قبل الإفطار ؟ 

في بعض أوقات اليوم لابد من قراءة ما تيسر من القران الكريم .مواكبة اعمال و استقبال المعنفات الواردات على مركز البشرى للاستماع و التوجيه النساء ضحايا العنف التابع للجمعية البنورية لمناهضة العنف ضد المرأة و الطفل التي أتشرف برئاستها. المساهمة في الأشغال المنزلية وسط العائلة . مواكبة و تتبع الأخبار الوطنية و الدولية ، تحضير مائدة الإفطار لإفراد العائلة

  • أهم ثلاث أكلات تفضلين أن تريها على مائدة الإفطار ؟ 

 الثمر و عصير الفواكه بالإضافة الى فطائر معمرة

  • من هو الشخص المفضل لديك و تحبين أن تدعوه لمائدتك ؟ 

في هدا الشهر الفضيل نكون جد سعداء لاستقبال أي من الأقرباء او المعارف الدين تعدر عليهم الالتحاق بمنازلهم  لتقاسم مائدة الإفطار

  • و لماذا؟

يقول المثل الشعبي “أين تكون يد واحدة يمكن ان يكون عشرة” و هدا يدل على البركة و كرم المغاربة ابتغاء اجر الله تعالى في إفطار الصائم . 

  • هل تتوقعين رضى الجمهور عن برامج رمضان هذه السنة ؟  

لا اعتقد ، مثل كل سنة انتاجات لا ترق الى مستوى طموحاتنا.

  • ما هو الشيء الطريف الذي وقع لك في رمضان و لازال عالقا بذهنك ؟

من بين الطرائف التي لازلت اتذكرها وقت الدراسة أيام كان يوم الصيام طويلا رجعت من الإعدادية و خلدت للنوم و بعد حين نهضت و ارتديت ملابسي ووزرتي و حملت حقيبتي المدرسية من جديد على أساس فترة الصباح لأذهب الى المدرسة مجددا لولا تدخل إحدى بنات الجيران التي أرجعتني من امام باب المنزل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!