الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدارالبيضاء سطات ومؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي”معا من أجل دعم قيم التسامح والعيش المشترك”

doukkala24
التعليم
4 مارس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدارالبيضاء سطات ومؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي”معا من أجل دعم قيم التسامح والعيش المشترك”

دكالة 24:

في بلاغ صحفي لها ، أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدارالبيضاء سطات ، أنه إعمالا لمقتضيات الدستور، الذي حرص على إبراز التنوع الثقافي للمملكة المغربية، وفي إطار تنزيل مضامين القانون الإطار 51.17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنفيذا للمشروع 10، الرامي إلى الارتقاء بالحياة المدرسية، وتعزيز قيم المواطنة والسلوك المدني؛ والمشروع 17 الهادف إلى تعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية، تم توقيع اتفاقية شراكة إطار بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات، ممثلة من لدن مديرها، السيد عبد المومن طالب، ومؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي، ممثلة من لدن رئيسها السيد سيرج برديكو وذلك صباح يوم الخميس 4 مارس 2021، في حفل متميز أقيم بمتحف التراث اليهودي المغربي، بحضور السيد عامل عمالة مقاطعات أنفا، السيد فؤاد شفيقي، مدير مديرية المناهج، بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي  والسادة مستشاري وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والسيدات والسادة أعضاء مؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي، والسيد المدير المساعد بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، والسيدات والسادة المديرات و المديرين الإقليميين، وثلة من الأطر الإدارية والتربوية عن المؤسستين الشريكتين.

و تهدف هذه الاتفاقية إلى إحداث “أندية التسامح، والتعايش” بالمؤسسات التعليمية التابعة لهذه الجهة وتعريف الناشئة بالتراث الثقافي المغربي المتميز بتنوع روافده، و تنظيم أنشطة ثقافية وفنية، وزيارات موجهة للمتحف الثقافي اليهودي المغربي، لفائدة المتعلمات والمتعلمين، والأطر الإدارية والتربوية بالمجان.

و في نفس السياق، تم توقيع اتفاقية شراكة ثلاثية الأطراف بين ثانوية الوفاء الإعدادية التابعة للمديرية الإقليمية بالدار البيضاء -أنفا، وثانوية ابن ميمون بالدار البيضاء، وثانوية ليوطي التابعة للبعثة الفرنسية بالمغرب. وتهدف هذه الشراكة إلى إحداث فضاء للتسامح والعيش المشترك بثانوية الوفاء الإعدادية الذي سيضم قاعات تخصص لاحتضان ورشات تفاعلية، ومعارض، وندوات، وأنشطة مشتركة لدعم قيم التسامح والعيش المشترك. يشارك فيها تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية.

و تجدر الإشارة أن متحف التراث اليهودي المغربي تم افتتاحه رسميا سنة 1997، وهو المتحف الوحيد في العالم العربي والإسلامي من نوعه. ويعد مؤسسة ثقافية مغربية يهودية ذات تجربة مهمة في المجال البيداغوجي في ما يتعلق بالتسامح والعيش المشترك ويهدف إلى التعريف بالتراث الثقافي اليهودي المغربي  وكل ما يتعلق بالعادات والتقاليد المحلية.

9361821a 0a46 446f bd15 843bdbe3e703 - دكالة 24da45060c ee91 4db3 a4a7 39bff3d2010e - دكالة 246814086e 4a95 4730 8d47 77690a5a5d98 - دكالة 2440720371 beb9 4b4d 9daa 83d78101da40 - دكالة 24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!