“نشر المقالات العلمية: المعايير والاليات. ” موضوع دورة تكوينية للاستاذ الدكتور عبد الفتاح شهيد بجامعة القاضي عياض

doukkala24
التعليم
1 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
“نشر المقالات العلمية: المعايير والاليات. ” موضوع دورة تكوينية للاستاذ الدكتور عبد الفتاح شهيد بجامعة القاضي عياض

دكالة 24:

قدم الاستاذ الدكتور عبد الفتاح شهيد دوره تكوينية يوم الخميس 29 ابريل 2021 بعنوان “نشر المقالات العلمية: المعايير والاليات. ” وذلك في إطار سلسلة التكوينات التي ينظمها فريق البلاغة المنتمي لمختبر تكامل المناهج في تحليل الخطاب بكلية اللغة العربية جامعة القاضي عياض مراكش.
انطلقت الدورة التكوينية بكلمة السيد العميد الدكتور أحمد قادم والتي رحب فيها بالاساتذة والاستاذ المحاضر وكل المشاركين، ليتناول الكلمة بعده السيد بلعيد بوكادير نائب رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش متحدثا عن مكانة البحث العلمي وأهميته.
افتتح الدكتور كمال الزماني هذا اللقاء العلمي شاكرا الساهرين على إنجاح هذه السلسلة التكوينية والاستاذ المحاضر الدكتور عبد الفتاح شهيد على قبوله تأطير الدورة.  تلت ذلك كلمة منسقة التكوين الدكتورة وردة البرطيع شاكرة بدورها الاستاذ المحاضر وكل المشاركين .
استهل الاستاذ المحاضر عبد الفتاح شهيد محاضرته بشكر السادة الأساتذة والمتتبعين.  وأكد على أنه مهما كانت المعارف فلابد من التجربة والممارسة،  وأن تقنيات النشر العلمي مجال واسع وعلى الباحثين التركيز على المبادئ العامة في نشر المقالات العلمية. ليتساءل فيما بعد عن ماهية النشر العلمي وأين تتجلى أهميته؟
النشر العلمي حسب الأستاذ المحاضر هو تتويج لعمل بحثي كبير، وتتجلى أهميته في التعريف بالباحث ومشروعه الفكري وتحسين سمعة الجامعة التي ينتمي إليها.وركز الاستاذ المحاضر على المجلة العلمية المحكمة والتي هي مجلة علمية مختصة في مجال علمي معين تشرف عليها هيئة علمية مختصة.  قد تكون هذه المجلة محلية أو وطنية أو دولية.  الكترونية أو ورقية.  شهرية، دورية أوسنوية. ليتحدث فيما بعد عن المراحل التي يمر منها المقال واقفا عند كل مرحلة . وهذه أهم المراحل التي ذكرها المحاضر: الكتابة، التأليف، اختيار المجلة، تقييم هيئهة التحرير لهذا المقال، إدراج التعديلات، القبول النهائي، النشر.
اختتم المحاضر محاضرته بشكر جميع القيمين على إنجاح هذا اللقاء العلمي وكذا المتابعين.
ونظرا لأهمية موضوع الدورة التكوينية وجه الباحثون والمتابعون أسئلة كثيرة ومتنوعة تخص نشر المقال،حرص الاستاذ على التفاعل معها رغبة في أن تعم الإفادة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!