سيرجي لافروف رئيس الدبلوماسية الروسية في زيارة للدول المغاربية مستثنيا الجزائر

doukkala24
أخبار دولية
7 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
سيرجي لافروف رئيس الدبلوماسية الروسية في زيارة للدول المغاربية مستثنيا الجزائر

دكالة 24:

يصل إلى عاصمة موريتانيا انواكشوط،  اليوم الثلاثاء7فبراير2023  سيرجي لافروف رئيس الدبلوماسية الروسية ، قادما من عاصمة مالي  باماكو  التى أمضى فيها يومه الثاني.

زيارة لافروف تأتي في سياق جيوسياسي خاص لمنطقة الساحل ودول المغرب العربي الرئيسة.

وبحسب باماكو ، فإن هذه الزيارة “تجسد إرادة” الرئيس  المالي غوتا  ورئيس روسيا وفلاديمير بوتين “لتحفيز ديناميكية جديدة” في تعاونهما في مجالات الدفاع والأمن وكذلك على المستوى الاقتصادي. كما أنه “يتماشى مع الخيار السياسي الذي اتخذته الحكومة الانتقالية لتوسيع وتنويع الشراكات الاستراتيجية”.

،كما كتبت وزارة الخارجية المالية  في بيان صحفي أن أقل ما يمكن قوله  عن الزيارة هو أن رئيس الدبلوماسية الروسية يضع التوربو في إفريقيا.

 جولة لافروغ الجارية حاليا هي الثالثة إلى القارة في غضون ستة أشهر. حيث اختتم قبل أيام زيارة مثمرة لجنوب إفريقيا التي تتولى رئاسة مجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) ، وهي مجموعة من الدول الناشئة الكبرى. وترفض جنوب إفريقيا ، القوة الصناعية الرئيسية في القارة ، حتى الآن إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا وأعلنت أنها ستستضيف تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا والصين في الفترة من 17 إلى 27 فبراير الجاري .

كما زار لافروف،  سواتيني وأنغولا وإريتريا ، ويزور لافروف العواصم المغاربية  انواكشوط والرباط وتونس مستثنيا الجزائر.

الجولة الجديدة حسب المراقبين  هي جزء من جولة أفريقية رئيسية استعدادًا للقمة الروسية الأفريقية المقرر عقدها في يوليو المقبل في سانت بطرسبرغ .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!