أعمال الشغب والنهب تهزّ فرنسا بعد مقتل فتى برصاص شرطي

doukkala24
أخبار دولية
1 يوليو 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
أعمال الشغب والنهب تهزّ فرنسا بعد مقتل فتى برصاص شرطي

دكالة 24:متابعة

استيقظ سكان وتجار وسط باريس يوم أمس الجمعة على مشاهد لم تعهدها، وانشغلوا بإحصاء الخسائر التي نجمت عن أعمال الشغب والنهب التي شهدتها أحياؤهم خلال الليل، في إطار أعمال العنف التي تهزّ فرنسا بعد مقتل فتى برصاص شرطي.
و حكى إيفان، وهو عامل نظافة في متجر لبيع الأحذية في حي شاتليه-لي هال الباريسي قائلا: “اليوم هو يوم عمل مفقود”.
و جلس إيفان، الذي فضل عدم ذكر اسمه الكامل، على درجات قرب المتجر الذي تحطمت واجهاته الزجاجية وتبعثرت محتوياته بعد سرقة كميات منها.
و حال ذاك المتجر هو نفس حال متجر قريب منه بأمتار، يعود لعلامة تجارية أمركية شهيرة في مجال التجهيزات الرياضية.
و قال عامل نظافة ومعالم الذهول تبدو على وجهه: “هذه المرة الأولى أرى أمرا مماثلا…”، مضيفا وهو ينتظر المسؤولة عن المتجر: “لن أتمكن من العمل اليوم. لدّي عائلها أعيلها، من الغباء القيام بأمر مماثل”.

وعرفت باريس والضواحي، ليلة ثالثة من الشغب الذي اندلع عقب مقتل الشاب “نائل. م”، بعدما أطلق شرطي عليه النار بسبب عدم امتثاله لعملية تدقيق مروري في نانتير قرب العاصمة الثلاثاء حسب الرواية الرسمية.
و استفحلت أعمال الشغب ليلة الخميس الجمعة، وشملت تخريب مقرات إدارات عامة وعمليات نهب ومناوشات متفرقة، و طالت مدنا كبرى منها مرسيليا.
في الجهة المقابلة لمحل عمل إيفان تشارك مارييلين في إدارة مطعم “أو كور كورونيه”، واضطرت ليل الخميس لطلب الاحتماء من رواده في صالته الداخلية، بدلا من الاستمتاع بأمسيتهم إلى طاولاته الموضوعة في الباحة الخارجية، وقالت: “كنا ومازلنا قلقين للغاية”.
و أردفت السيدة التي طلبت من الاعلام عدم الكشف عن هويتها الكاملة: “عندما بدأ (المحتجون) مهاجمة المتاجر اتصلت بالشرطة، واضطررت حتى لإخماد نيران اندلعت في سلة مهملات قرب المطعم”.
و بالرغم من ذلك، لا تعتزم مارييلين إقفال مطعمها ليل الجمعة، موضحة: “لدينا حجوزات، وعلينا أن نفتح أبوابنا. لكن إذا استمرت الأمور على هذا المنوال قد اضطر للإقفال بشكل مبكر”.
و غير بعيد عن ذات المكان، تحدثت نويل عن “خوف كبير” على مطعم “ميزون بوكلان” الذي تعمل فيه، وأبدت قلقها من استمرار الشغب، وأضافت: “مررنا بأزمة كوفيد واستسلم الجميع. إذا تكرر الأمر هذه المرة فالتجار سيموتون”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!