مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في “إيكواس””مستعدون لدخول النيجر في أي وقت يصدر فيه الأمر”

doukkala24
أخبار دولية
19 أغسطس 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في “إيكواس””مستعدون لدخول النيجر في أي وقت يصدر فيه الأمر”

دكالة 24:

أعلن مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس”، اتخاذ قرار التدخل العسكري بالنيجر بعد “تعنت” المجلس العسكري الذي يمسك بالسلطة.

و قال عبد الفتاح موسى، وهو مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في “إيكواس” عقب اجتماع المجموعة الذي انعقد مساء أمس الجمعة، في العاصمة الغانية أكرا، “اتفقنا بالفعل على الإجراءات المطلوبة لأي تدخل في النيجر”.

و أضاف قائلا: “مستعدون لدخول النيجر في أي وقت يصدر فيه الأمر”.

وبشأن توقيت الهجوم، أوضح مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، أن القرار المتعلق باليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر، قد اتخذ، لكنه قال: “لن نعلن عنه”.

و شدد المسؤول الأفريقي على أن “الخيار العسكري ليس خيارنا المفضل، لكننا مضطرون لذلك بسبب تعنت المجلس العسكري في النيجر”.

و نوه إلى أن أي تدخل في النيجر سيكون قصير الأجل ويهدف لاستعادة النظام الدستوري

و في بداية الاجتماعات التي انطلقت أمس الخميس قال موسى إن استخدام القوة لا يزال الملاذ الأخير لكن “إذا فشلت كل الحلول الأخرى، فإن القوات الباسلة في غرب أفريقيا… مستعدة للاستجابة لنداء الواجب”.

و ذكر أن معظم الدول الأعضاء في “إيكواس” والبالغ عددها 15 مستعدة للمشاركة في القوة الاحتياطية التي يمكن أن تتدخل في النيجر باستثناء مالي وبوركينا فاسو وغينيا وجميعها واقعة تحت الحكم العسكري بالإضافة إلى دولة الرأس الأخضر الصغيرة.

و من شأن أي تصعيد عسكري حاليا أن يزيد زعزعة استقرار منطقة الساحل الفقيرة في غرب أفريقيا، التي تحوض معارك منذ ما يقرب من عقد مع حركات تطرف إرهابية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!