رمضانيات دكالة 24:عشرة أسئلة في رمضان “أميرة الملحون هاجر الزهوري الحائزة على الجائزة الأولى وطنيا موسم 2019”

Ahmed Massili
تقافة و فنون
15 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رمضانيات دكالة 24:عشرة أسئلة في رمضان “أميرة الملحون هاجر الزهوري الحائزة على الجائزة الأولى وطنيا موسم 2019”

دكالة 24:

Sans titre 8 - دكالة 24

يحتل شهر رمضان في نفس كل مسلم مرتبة مهمة نظرا لما له من أجواء خاصة عند الكثير من الأشخاص ، حيث يحاول بعضهم إدخال كل ما له علاقة بالشهر الكريم في أدق تفاصيل حياتهم اليومية ،  لكن كيف يرى أهل الفن و الأدب و الثقافة و الرياضة و الصحة و الاعلام والفاعلين الجمعويين …. و غيرهم رمضان و ما الذي يفضلونه ؟ و كيف يقضون نهار رمضان ؟ عشرة اسئلة تطرحها صفحة رمضانيات دكالة 24 عليهم من خلال استضافتهم على مائدة افتراضية،  حتى يتعرف القارئ عليهم من جوانب مختلفة ربما لا يعرفها احد.

  • إعداد: عدنان حاد

أميرة الملحون هاجر الزهوري الحائزة على الجائزة الأولى وطنيا موسم 2019

                                                        – 21

هجر ازهوري من مواليد مدينة آمور سنة 2003 ، تلميذة بالسلك الثانوي التأهيلي السنة الأولى باكالوريا شعبة العلوم الرياضية، من أبرز هواياتي الغناء منذ مرحلة الدراسة الابتدائية التي كانت بمدرسة ابن حمدي بأزمور، ثم بدار الشباب مع منظمة الطلائع أطفال المغرب فرع آمور، لألتحق بعدها بجمعية الأستاذ و شيخ الملحون عبد المجيد الرحيمي حيث تمكنت من تحسين موهبتي شاركت في عدد من المهرجانات على المستوى الوطني كالرباط و البيضاء و ملتقى سجلماسة لفن الملحون، هذا الأخير الي أحرزت فيه على المرتبة الأولى على الصعيد الوطني، إضافة لاحتفاء حظيت به من قبل عامل إقليم الجديدة رفقة أختي سارة التي حازت هي الأخرى على المرتبة الثانية في إطار المهرجان الدولي للمحلونيات الذي ينظم بمدينة آزمور 

  • ما الذي يمثله رمضان بالنسبة لك في الطفولة و الآن ؟ 

بالنسبة لي فرمضان في طفولتي يمثل أجمل اللحظات و أمتعها بحكم الحي الذي نقطنه شعبي بامتياز ، فكل الطقوس التي تمارس في رمضان كنا طرف فيها قبل أو بعد الفطور من لهو و تنزه و أكل و مرافقة الوالدة للمسجد خلال صلاة التراويح، حيث كانت تعجبني الجلابة التي كنت ألبسها حيث اشعر بالرهبة و أنا في المسجد، لكن الآن تغيرت الأمور و تحول هرج الحي لهدوء أو تجمعات للعب بالهواتف النقالة. 

  • ما هي أهم ثلاثة أمور تفتقدها في رمضان الحالي ؟ 

الأمور الثلاث التي افتقدتها في رمضان الحالي هي:صلاة التراويح بالمسجد، المدرسة، والملحون. 

  • كيف تتوقع رمضان في المستقبل على ضوء التغييرات و المستجدات المستمرة ؟ 

رمضان كشهر للعبادة و الاستغفار و التضامن سيبقى هو هو، لكن المتوقع تغيره هو تلك العادات و التقاليد و الطقوس التي كانت و مازال القليل منها، بحكم طغيان العالم الأزرق الذي ابعد العلاقات بين الناس أكثر مما قربهم تواصليا، لقد قلت الزيارات العائلية و الدفء الأسري، حتى موائد الإفطار تغير و سيعرف تغيرا مستقبلا مادام البعض يتناول في وجبة الافطار ” البيتزا و طاكوست و هنبوركر … ”

  • ماهي أجمل مواقف طفولتك في رمضان ؟ 

أجمل المواقف التي أتذكرها في طفولتي خلال شهر رمضان الأبرك يوم شرعت في أول ايام صيامي كمتطوعة ههههه حيث بدأت بصيام نصف يوم، إلى جانب أول يوم صمت فيه كرسمية، و كيف كانت فرحة والدتي ووالدي بي و كيف كانت يومها مائدة الافطار كتعبير منهم لي بالسعادة .

  • ما الذي تحبين فعله قبل الإفطار ؟ 

حاليا أفضل أن أدرس قبل الإفطار و أحب تجويد القرآن

  • أهم ثلاث أكلات تفضلين أن تريها على مائدة الإفطار ؟ 

 الأكلات الثلاث المفضلة لدي على مائدة الإفطار هي السمك، الحريرة المغربية، و سلطة الفواكه

  • من هو الشخص المفضل لديك و تحبين أن تدعوه لمائدتك ؟ 

الشخص الذي أحب دعوته لمائدتي هي خالتي الحبيبة لما أكن لها من حب و شوق في هذه المرحلة العصيبة التي تمر منها البلاد و سائر دول العالم، نسأل الله عز و جل أن تزول و تعود الحياة لسابق عهدها

  • و لماذا؟

لأنها بعيدة عنا وتقطن خارج أرض الوطن ولأنني اشتقت لها كثير 

  • هل تتوقعين رضى الجمهور عن برامج رمضان هذه السنة ؟  

صراحة لا أتوقع رضى الجمهور عن برامج رمضان هذه السنة إلا القليل منها، لأن مواضيعها مبتذلة و أخرى نسخة من مسلسلات تركية لا غير.

  • ما هو الشيء الطريف الذي وقع لك في رمضان و لازال عالقا بذهنك ؟

الشيء الطريف الذي وقع لي في رمضان و لازال عالقا بذهني هو أنه في أحد الأيام و أنا أتابع فيديو من فيديوهات الطبخ، قررت أن أقوم بتجربة أعداد إحدى الأكلات، حيث أحضرت كل المكونات و شرعت في الاعداد و كلي فرح و تشوق للنتيجة، لكنني صدمت حين أخرجتها من الفرن و قدمتها لعائلتي، كنت يومها محط سخرية و دعابة من قبلهم حيث لم يكن لها أي مذاق و لا شكل ههههه

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!