رمضانيات دكالة 24:  عشرة أسئلة في رمضان ” مصممة الأزياء المتألقة حكيمة بوي “

Ahmed Massili
تقافة و فنون
18 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رمضانيات دكالة 24:  عشرة أسئلة في رمضان ” مصممة الأزياء المتألقة حكيمة بوي “

دكالة 24:

يحتل شهر رمضان في نفس كل مسلم مرتبة مهمة نظرا لما له من أجواء خاصة عند الكثير من الأشخاص ، حيث يحاول بعضهم إدخال كل ما له علاقة بالشهر الكريم في أدق تفاصيل حياتهم اليومية ،  لكن كيف يرى أهل الفن و الأدب و الثقافة و الرياضة و الصحة و الاعلام والفاعلين الجمعويين …. و غيرهم رمضان و ما الذي يفضلونه ؟ و كيف يقضون نهار رمضان ؟ عشرة اسئلة تطرحها صفحة رمضانيات دكالة 24 عليهم من خلال استضافتهم على مائدة افتراضية،  حتى يتعرف القارئ عليهم من جوانب مختلفة ربما لا يعرفها احد.

  • إعداد: عدنان حاد

مصممة الأزياء المتألقة حكيمة بوي

– 24 –

المصممة حكيمة بوي من مواليد 1967 درست مرحلة الابتدائية بمدرسة فاطمة الفهرية ( مدرسة البنات) بينما المرحلة الإعدادية درستها بثانوية سيدى بنور والتحققت سنة 1986 بمعهد التكنولوجيا التطبيقية بمدينة الجديدة حيث تابعت دراستي بشعبة كهرباء الصيانة حصلت على الدبلوم في نفس الشعبة في سنة 1988. وفي سنة 1989 حصلت على دبلوم sténo dactylo بمدينة الجديدة 1990 حصلت على دبلوم في شعبة الحلاقة بسيدي بنور، وفي سنة 1993 حصلت على دبلوم للقصالة  و الخياطة العصرية بمدرسة بيجي بالجديدة، وفي سنة 1994 حصلت على دبلوم في تصميم الازياء بمدرسة بيجي بالجديدة و في سنة 1995 أنشأت ورشة في القصالة و الخياطة العصرية بسيدي بنور، وفي 1998 اسست اول مدرسة لتعليم الخياطة العصرية معترف بها من طرف الدولة.

وفي سنة 2002 حصلت على دبلوم في تصميم اللباس التقليدي école Sup mode بالدار البيضاء و حاصلة على الشواهد في الطبخ و الحلويات  بدار المواطن بالجديدة وحاصلة على شواهد التكوين في الصباغة على الثوب _ الزجاج_ اسطانيو _ النحاس _ الفضة بالجديدة، وفي سنة 2008 اسست اول تعاونية للخياطة التقليدية  و العصرية بمدينة سيدي بنور.

حاصلة على ما يزيد على 100 شهادة تقديرية بعدة تظاهرات ومهرجانات ومعارض وعروض ازياء داخل الوطن وخارجه. حاصلة على الشارة الوطنية للصناعة التقليدية. 

  • ما الذي يمثله رمضان بالنسبة لك في الطفولة و الآن ؟ 

بالنسبة لي كنت انتظر شهر رمضان بفارغ الصبر. لأنه كانت تجتمع فيه العائلة بالليل عندنا يوميا. وكذلك أقراني كنا نستمتع مع بعضنا بالسهر .كانت ايام جميلة جدا ليتها تعود.. 

  • ما هي أهم ثلاثة أمور تفتقدينها في رمضان الحالي ؟ 

بحكم تواجد المسجد أمام البيت افتقدت صلاة التراويح وصوت الإمام وهو يقرأ القرآن و الجماهير الغيرة التي تأتي لصلاة التراويح افتقدت لمة الصديقات عندي في المحل مباشرة بعد صلاة التراويح. 

  • كيف تتوقعين رمضان  في المستقبل على ضوء التغييرات و المستجدات المستمرة ؟ 

ان شاء الله بعد الالتزام بالحجر الصحي سوف نتمكن من التخلص من هذا الوباء واتوقع غدا افضل بحول الله. 

  • ماهي أجمل مواقف طفولتك في رمضان ؟ 

عندما كنت انا واخواني صغارا وكان رمضان في الصيف وكنا نجلس بجوار ابن عمي ونتناول الفواكه الموسمية (البطيخ ،الدلاح……)متعمدين إغراءه لأنه كانت له اول سنة يصومها ونقوم باستفزازه حتى يأكل معنا. الله يسامح لينا.

  • ما الذي تحبين فعله قبل الإفطار ؟ 

بعد تحضيري جميع الشهيوات التي هي دائما من اختصاصي احب ان احضر مائدة الإفطار.

  • أهم ثلاث أكلات تفضلين أن تريها على مائدة الإفطار ؟ 

 الأكلات المفضلة : التمر، الحريرة، خبز الشعير، جبن. 

  • من هو الشخص المفضل لديك و تحبين أن تدعوه لمائدتك ؟ 

الشخص المفضل الذى اتمناه ان يكون معي هي الوالدة أطال الله في عمرها. 

  • و لماذا؟

لأنها هي عمارة الدار. 

  • هل تتوقعين رضى الجمهور عن برامج رمضان هذه السنة ؟  

انا شخصيا لا اشاهد البرامج التلفزية فيالله. وبالأخص قناة دورين. لأن شهر رمضان فرصة للعبادة والتقرب من الله .اما البرامج التلفزية  فارغة من اي محتوى ثقافي تربوي ديني.

  • ما هو الشيء الطريف الذي وقع لك في رمضان و لازال عالقا بذهنك ؟

النسبة لمهنتي .اتردد باستمرار على مدينة الدار البيضاء للتسوق. ذهبت مرة في شهر رمضان كالعادة للتسوق عندما اكملت مهمتي توجهت وبضاعتي الى محطة القطار الدار البيضاء الميناء. جلست في مكاني وبدأت اتمعن في اثوابي وانسق بينها واتخيل التصاميم. لم انتبه الى تغيير القطار بالدار البيضاء المسافرين وبينما انا منهمكة كعادتي في تخيل التصاميم التي سوف يتم انجازها بهذه الاثواب سمعت صوت المسؤول بالقطار ينبه المسافرين بأنه وصل لمدينة المحمدية أنداك عرفت باني في الاتجاه الخطأ ونزلت بسرعة وتوجهت للقطار المتوجه للبيضاء المسافرين ولحسن الحظ وصلت مع آخر قطار متوجه لمدينة الجديدة..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!