رمضانيات دكالة 24:  عشرة أسئلة في رمضان ” الفنانة التشكيلية حياة الشوفاني “

Ahmed Massili
تقافة و فنون
19 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رمضانيات دكالة 24:  عشرة أسئلة في رمضان ” الفنانة التشكيلية حياة الشوفاني “

دكالة 24:
Sans titre 13 - دكالة 24

يحتل شهر رمضان في نفس كل مسلم مرتبة مهمة نظرا لما له من أجواء خاصة عند الكثير من الأشخاص ، حيث يحاول بعضهم إدخال كل ما له علاقة بالشهر الكريم في أدق تفاصيل حياتهم اليومية ،  لكن كيف يرى أهل الفن و الأدب و الثقافة و الرياضة و الصحة و الاعلام والفاعلين الجمعويين …. و غيرهم رمضان و ما الذي يفضلونه ؟ و كيف يقضون نهار رمضان ؟ عشرة اسئلة تطرحها صفحة رمضانيات دكالة 24 عليهم من خلال استضافتهم على مائدة افتراضية،  حتى يتعرف القارئ عليهم من جوانب مختلفة ربما لا يعرفها احد.

  • إعداد: عدنان حاد

                              الفنانة التشكيلية حياة الشوفاني

                                                      – 25 –

حياة الشوفاني فنانة تشكيلية، من مواليد مدينة آزمور سنة  1991، درست بالكلية سنتين تخصص فيزياء، ترعرعت وسط عائلة فنية عصامية حيث استلهمت فن الرسم من والدها الفنان التشكيلي محمد الشوفاني، تمكنت من شق طريقها بتبات بحتا عن الذات وتخلق لنفسها مكانة خاصة وحضور مشرف في معظم المحافل الثقافية والفنية، لوحاتها تحمل عمقا وأبعادا في الفن التشكيلي، ساهمت في عدة ورشات وأنشطة تلفزية خاصة بالأطفال، كما كانت موضوع عدة صحف وطنية ومجلات، شاركت في عدد من المعارض بعدد من المدن المغربية، و الآن هي بصدد تهيئ معرض فردي، كما تمكنت من الحصول على المراتب الأولى في مسابقات إقليمية في الفن التشكيلي تكرمت خلالها من طرف عامل إقليم الجديدة كأحسن فنانة شابة على الصعيد الإقليمي، كما شاركت الزجال إدريس المرابط في ديوانه ” زينة لبها” حيت اشتغلت على رسوماته. 

  • ما الذي يمثله رمضان بالنسبة لك في الطفولة و الآن ؟ 

رمضان يعتبر من الأشهر الأحب لقلبي منذ طفولتي لأنه شهر تتقوى فيه صلة الرحم و التضامن بين الناس إضافة إلى أنه شهر العبادة بامتياز . 

  • ما هي أهم ثلاثة أمور تفتقدينها في رمضان الحالي ؟ 

أهم أمر افتقدناه في هذا الشهر خلال هذه السنة هي صلاة التراويح بالمساجد ثم الإفطار مع الأهل والأحباب و زيارة العائلة و الأصدقاء، و حضور بعض اللقاءات و المهرجانات التي يتميز بها هذا الشهر الكريم .

  • كيف تتوقعين رمضان  في المستقبل على ضوء التغييرات و المستجدات المستمرة ؟ 

لا يمكننا التكهن برمضان المقبل لأن ذلك من علم الله و كما ترى أنه ليس هناك من كان يتوقع الجائحة التي غيرت كل شيء منذ شهر مارس لكن عموما أتوقع أنه سيكون أفضل بحكم أن كل واحد منا أحس بالفرق الكبير وعدم تقديره لجميع النعم التي وهبها الله لنا. 

  • ماهي أجمل مواقف طفولتك في رمضان ؟ 

أجمل المواقف هي تلك التي كنت أقف إلى جانب والدتي بالمطبخ لإنجاز وجبة الإفطار وهي التي ساعدتني على تعلم مجموعة من تقنيات الطبخ لدرجة أن الطبخ أصبح من هواياتي المفضلة بعد الرسم و التشكيل طبعا، كما لا يمكنني أن أنسى تلك الفترات التي كنا كفتيات بالحي نخرج ليلا للعب .

  • ما الذي تحبين فعله قبل الإفطار ؟ 

أفضل شيء أحب القيام به قبل الإفطار هو تلاوة ما تيسر من القرآن الكريم

  • أهم ثلاث أكلات تفضلين أن تريها على مائدة الإفطار ؟ 

             لمسمن، الحريرة، سلو

  • من هو الشخص المفضل لديك و تحبين أن تدعوه لمائدتك ؟ 

أختي التي اشتقنا لها كثيرا في ظل الحجر الصحي المفروض علينا جراء وباء كورونا الذي بسط أذرعه على العالم كافة. 

  • و لماذا؟

لأنه منذ الحجر الصحي لم نراها رغم تواجدها بنفس المدينة  بسبب الاحترام التام للإجراءات الاحترازية التي دعت لها الدولة . 

  • هل تتوقعين رضى الجمهور عن برامج رمضان هذه السنة ؟  

بكل تأكيد ليس بشكل كبير، خاصة بعض القنوات التي لا تحترم جمهورها سواء خلال برمضان الأبرك أو غيره .

  • ما هو الشيء الطريف الذي وقع لك في رمضان و لازال عالقا بذهنك ؟

هههه كنت في بداية أيام صيامي الرسمية، عندما كنت صغيرة نسيت نفسي وخرجت لزقاق الحي و في فمي علكة أمضغ فيها، إلى أن نبهني أحد أبناء الحي .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!