رمضانيات دكالة 24:عشرة أسئلة في رمضان ” الفنان التشكلي و المنشط التربوي محمد حجي “

تقافة و فنون
24 مايو 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
رمضانيات دكالة 24:عشرة أسئلة في رمضان ” الفنان التشكلي و المنشط التربوي محمد حجي “
رابط مختصر

دكالة 24:

Sans titre 19 - دكالة 24

يحتل شهر رمضان في نفس كل مسلم مرتبة مهمة نظرا لما له من أجواء خاصة عند الكثير من الأشخاص ، حيث يحاول بعضهم إدخال كل ما له علاقة بالشهر الكريم في أدق تفاصيل حياتهم اليومية ،  لكن كيف يرى أهل الفن و الأدب و الثقافة و الرياضة و الصحة و الاعلام والفاعلين الجمعويين …. و غيرهم رمضان و ما الذي يفضلونه ؟ و كيف يقضون نهار رمضان ؟ عشرة اسئلة تطرحها صفحة رمضانيات دكالة 24 عليهم من خلال استضافتهم على مائدة افتراضية،  حتى يتعرف القارئ عليهم من جوانب مختلفة ربما لا يعرفها احد.

  • إعداد: عدنان حاد 

الفنان التشكيلي و المنشط التربوي محمد حجي

                                                              – 30 – 

حجي محمد من مواليد مدينة ازمور سنة 1970 درست بمدرسة الفنون الجميلة بتطوان واشتغل بمرسمي داخل المدينة القديمة بأزمور شاركت في مجموعة من المعارض داخل المغرب مدير مهرجان اسوار الفن المنظم من طرف المرصد الوطني للشباب والتنمية مؤطر ورشات الفنون التشكيلية بمخيمات الاطلس المتوسط الدي تنظمه جمعيتي الام حركة الطفولة الشعبية ومؤطر ورشات لفائدة تلاميذ أكاديمية الفنون بالمركب التفافي عبد الله العروي وللإشارة اريد ان اعطي نبده عن مهرجان اسوار الفن الدي كان من انجح وابرز التظاهرات التي عرفتها مدينة ازمور لا من حيت التنظيم ومشاركة الفنانين المتميزين سواء من داخل المغرب او من خارجه وكان الاعتماد بالدرجة الاولى على جداريات المدينة القديمة وهنا اريد ان اشكر الفنان التشكيلي عبد الرحمان رحول مدير مدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء وصاحب قاعة اقواس بأزمور للفن التشكيلي على مجهوداته في المساندة الجبارة وكان سببا في انفتاحنا على أساتذة وفنانين المدرسة الوطنية للفنون الجميلة ودعمهم لنا في جميع الدورات لكن الدورة الاخيرة تميزت بأسلوب جديد وحداتي ألا وهو ما يطلق عليه فن الشارع وكان حضور فنانين عالميين وانجزوا جداريات عملاقة تناولت موضوع اسم الرحالة مصطفى الزموري ( استيفانيكو) فكانت هده الدورة باهرة ولكن للأسف توقف هدا المهرجان لأسباب نعلمها جيدا نحن كمنظمين داخل المرصد الوطني للشباب والتنمية ولا يتسع الوقت لبسطها في هده التغطية فخسرت ازمور رهان انطلاقها كمدينة تشكيلية فجل فنانيها يشتغلون بين أحضانها ويبرزون اعمالهم خارجا عنها انها المدينة العنقاء التي تحترق تم تبعث من جديد.

  • ما الذي يمثله رمضان بالنسبة لك في الطفولة و الآن ؟

 

رمضان هو الشهر الوحيد الدي يتميز عن باقي الشهور باعتباره شهر العبادة الدي يتضاعف فيه الاجر ولعل ليلة القدر خير من الف شهر فيجب علينا ان نغتنم هده الفرصة ناهيك عن العادات والتقاليد التي تكتسي ميزة خاصة في حياتنا اليومية في هدا الشهر الى جانب الدور الصحي الدي يلعبه الصيام فتنقية الجسد من السموم المترسبة تندثر بالإمساك عن الطعام من طلوع الفجر الى غروب الشمس .اما بخصوص الطفولة فهده حكاية اخرى كان اهتمامنا باللعب الخاص بهذا الشهر فمن بين الالعاب المفضلة لعبة (دينفري )هده اللعبة التي تعتمد على سرعة الجري حتى لا يمسك بك من يبحت عنكك فادا تمكنت من اختراق المسلك المحصن من طرف الخصوم فقد تمكنت من تحرير فريقك الى جانب لعبة (الغراف )المضيء بالشمعة وله عصى الامساك يشبه مقود الدراجة النارية كانت بالنسبة لنا تحفة الان وهدا اسميه اللعب المبتكر.

  • ما هي أهم ثلاثة أمور تفتقدينها في رمضان الحالي ؟

 

اولها الامان لأننا لسنا في مأمن من هدا المرض الفتاك  نظرا لعدم التزام بعض المواطنين بالحجر الصحي

وثانيا حرماننا بسبب المرض بالصلاة داخل المساجد وخصوصا صلاة التراويح

وثالثا حرمت من قضاء رمضان مع اسرتي لان ابي وامي واخي محاصرون بسبب الجائحة بالديار الفرنسية.

  • كيف تتوقع رمضان  في المستقبل على ضوء التغييرات و المستجدات المستمرة ؟ 

نظرا لتعطشنا لرمضان خالي من الوباء فاني اترقب رمضان متميز عن سالفه لا من حيث تعطشنا للعبادة داخل المساجد ولا من حيت التبضع بكل امان وحرية ولا من حيث احتضان اسرتي مستقبلا هدا ان كان في العمر بقية وابلغنا الله رمضان.

  • ماهي أجمل مواقف طفولتك في رمضان ؟ 

لا زلت أتذكر تلك الايام الجميلة كنا نقضي اليوم كاملا مع ابناء الحي نسبح في نهر ام الربيع وبالضبط في ملتقى النهر مع البحر كنا نسميه ب(الحيفوف)ولا نعود من تلك المتعة الطفولية الا عند قرابة المغرب لكن قبل العودة كنت اغتسل بالماء العذب الدي اصحبه معي حتى تزول ملوحة النهر من جسدي لأن امي كانت تتذوق جلدي هل يحمل اتار الملح ام لا لم تكن ترغب في ذهابي الى النهر مخافة الغرق وهدا حال الامهات مع ابنائهم.

  • ما الذي تحب فعله قبل الإفطار ؟ 

هو الخروج من اجل شراء ما يتطلبه الافطار وبعدها اصاحب ابنتي كوتر الى النهر من اجل المرح ولا نعود الا عند اقتراب ادان المغرب.

  • أهم ثلاث أكلات تفضل أن تراها على مائدة الإفطار ؟ 

التمر مع الحليب طاجين السردين تم الحريرة التي تعتبر مشروب رئيسي على مائدة الافطار.

  • من هو الشخص المفضل لديك و تحب أن تدعوه لمائدتك ؟ 

اولا كل الاصدقاء مفضلين عندي واتمنى ان يشاركوني مائدة الافطار ولا زلت أتدكر تلك المؤدبة الرمضانية التي اعدها لي صديق عزيز بمراكش عبد العالي الكيحل كانت ليلة رائعة لم يغمض لي فيها جفن

 

  • و لماذا؟

دائما الافطار مع الاصدقاء يشوبه البسط. 

  • هل تتوقع رضى الجمهور عن برامج رمضان هذه السنة ؟  

لا يمكن ان اجزم لك في هدا الامر الجمهور يختلف في دوقه حسب اختلاف البرامج هناك من يرضى وهناك من يمتنع لكن دعني اقول لك بكل صدق احس باستفزاز عندما اشاهد برنامج الكاميرة الخفية احب ان اختفي انا من امام التلفاز لكن احترم من يشاركني مائدة الافطار واحترم أيضا ميولات الا خرين على مستوى الدوق .

لكن احيانا اصادف بعض البرامج الوثائقية والافلام التلفزية والمسلسلات التي ترقى الى مستوى عالي من الجودة واحترم مكونات هاده البرامج على مستوى الاطقم الساهرة على تقديم كل ما هو راقي لفائدة المتلقي.

  • ما هو الشيء الطريف الذي وقع لك في رمضان و لازال عالقا بذهنك ؟

عندما كنت في سن السابعة عشرة ذهبت مع اقراني الى منطقة الدخلة وفضلنا ان نسلك طريقنا محاذات النهر تلك الطريق المليئة بشعابها وتضاريسها الوعرة احيانا عند وصولنا الى المقصود وهو عبارة عن حاجز حجري مسيج يفصل بين الماء العذب والماء المالح وما يطلق عليه بالسد اتارت انتباهنا كومة اسماك البوري تتناثر بين الماء المالح والعذب وكانت سهلة المنال فبدئنا بجمعها وقررنا العودة قبل ان يحل علينا غروب الشمس في طريقنا الى ازمور قررنا ان نعد وجبة العشاء مع بعضنا البض فتمت مشاركة الجميع في اعداد هده الوجبة السمكية من صنف البوري وتوجهنا به الى الفرن التقليدي  وعندما اصبح جاهزا أخذناه الى الخلاء فتحنا غطاء الاناء فلم نجد سمك البوري لقد اختفى لا نعلم الى اين ما نعلمه في تلك اللحظة هو الذهول والحيرة والخسارة لكننا تشنجنا ضحكا حتى البكاء و امتلكنا الاجابة عن سر ما وقع عندما سألنا رجل له خبرة في صيد الاسماك النهرية وقال ضاحكا انه السمك الاجعف او (لمشيح) فأخذنا هدا اللقب على احد اصدقائنا واصبحنا نناديه بالمشيح.

.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.