احالة 119 طلبا الى المحاكم الإدارية من طرف وزارة الداخلية لعزل رؤساء ومنتخبي الجماعات الترابية

doukkala24
اخبار الجماعات المحلية
1 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أشهر
احالة 119 طلبا الى المحاكم الإدارية من طرف وزارة الداخلية لعزل رؤساء ومنتخبي الجماعات الترابية

دكالة 24:

قررت وزارة الداخلية المغربية إحالة 119 طلبا إلى المحاكم الإدارية بغرض عزل منتخبي الجماعات الترابية، بهدف تفعيل مقتضيات المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات 113.14.
و وفقا لتقرير وزارة الداخلية المدرج ضمن مسودة ميزانيتها للسنة المالية 2024، بلغ عدد القضايا التي تمت متابعتها قضائيا ضد أعضاء مجالس الجماعات الترابية 137 حالة.
و من بين هؤلاء، 43 رئيس جماعة و23 نائبا للرئيس، بالإضافة إلى 22 رئيسا سابقا و23 عضوا.

و أشار التقرير إلى أن المحاكم الإدارية أصدرت 83 حكما في هذه القضايا، بينما أصدرت محاكم الاستئناف الإدارية 65 قرارا.
و صدر قرار واحد من محكمة النقض، بينما ما زال هناك 5 ملفات قيد المحكمة الابتدائية وملف واحد قيد المحكمة الاستئناف. وهناك ثمانية ملفات أمام محكمة النقض.
و أوضح التقرير أن 58 عضوا تمت إقالتهم من مهامهم الانتدابية، بما في ذلك 18 رئيس مجلس جماعة ترابية و33 نائبا للرئيس و7 أعضاء في الغرف المهنية.
و سجلت وزارة الداخلية أيضا حالات تنازع مصالح بين الجماعات الترابية وأعضاء مجالسها، بشكل خاص فيما يتعلق بمجالات مثل الدعم المالي للجمعيات، والاحتلال المؤقت للملك الجماعي، واستغلال المحلات التجارية التابعة للجماعات الترابية، والعمل لدى شركات تربطها علاقة تعاقدية مع جماعة ترابية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!