تجمّع حركة “الماك” في لندن يوم 20 أبريل لإعلان ميلاد الدّولة القبايلية

doukkala24
أخبار دولية
29 مارس 2024آخر تحديث : منذ 3 أشهر
تجمّع حركة “الماك” في لندن يوم 20 أبريل لإعلان ميلاد الدّولة القبايلية

دكالة 24:

دعت حركة تقرير مصير منطقة القبائل(MAK) لتجمّع حاشد في العاصمة البريطانية بمناسبة إعلان ميلاد الدولة القبائلية من جديد،  وذلك يوم السبت 20 أبريل 2024، بعدما تمّ تشكيل تنسيقية لها في المملكة المتّحدة لتنظيم ما وصفته بـ”التّجمّع الكبير في لندن” .
 جاء ذلك، في تقرير إخباري نشرته حركة “الماك” على صفحتها الرسمية، اطلعت عليها “أنفاس بريس”.
 ودعت “الماك” بقيادة لياس سحاقي جميع القبائل إلى المشاركة في الاحتفالات، على أن الاحتفال بإعلان ميلاد الدولة القبائلية من جديد، وسيكون الهدف من التجمع هو إدانة الاعتقالات الجائرة وسجن القبايليين بسبب جرائم الهوية. كما سيكون فرصة للإشادة بضحايا الربيع القبائلي في الفترة 1980-1981 والربيع الأسود في عام 2001.
 وبحسب “الماك” سيشكل عام 2024 نقطة تحوّل تاريخي في مسيرة منطقة القبائل نحو الاستقلال. فبعد سنوات عديدة من النضال السلمي والعمل الشاق، أنشأت منطقة القبائل عدداً من المؤسسات لمساعدتها على بناء دولة جديرة بهذا الاسم.
وجرى، وفق تقرير الحركة، إنشاء سلطة تنفيذية وتشريعية وقضائية، وكذلك هيئات استشارية مثل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لمنطقة القبائل والمجلس الأعلى للأمن في منطقة القبائل، اللذان يلعبان دوراً فعالاً في تحليل وتقديم التوصيات بشأن مختلف القضايا الاستراتيجية، وفق رؤيتها الحركية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!