قطاع تصدير الخضر والفواكه يحقق أداء جيدا خلال الموسم الفلاحي الحالي

doukkala24
اقتصاد
28 مارس 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
قطاع تصدير الخضر والفواكه يحقق أداء جيدا خلال الموسم الفلاحي الحالي

دكالة 24:متابعة

كشف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن قطاع تصدير الخضر والفواكه يحقق أداء جيدا خلال الموسم الفلاحي الحالي.
و حسب الوزارة، في بلاغ لها أعقب اجتماعا لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، مع المسؤولين بالوزارة على المستويين المركزي والجهوي لتتبع حالة تقدم الموسم الفلاحي الحالي، أن حجم صادرات الحوامض سجل خلال الموسم الحالي (من فاتح شتنبر 2020 إلى 21 مارس 2021) نموا بنحو 9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من الموسم الماضي.
و يأتي هذا الارتفاع في عز جائحة كورونا وبالرغم من اتخاذ السلطات الحكومية لمجموعة من التدابير المتعلقة بمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.
و أضاف البلاغ أنه “إذا لم نحتسب حجم ” ماروك لايت” الذي تم تصديره في غير موسمه خلال الموسم 2019-2020، فإن معدل نمو صادرات الحوامض خلال هذا الموسم سيصل الى 16 في المئة وفقا للمعطيات المتوفرة إلى حدود 21 مارس بالنسبة للموسمين.

بالإضافة إلى ذلك، سجلت صادرات الخضراوات الى حدود 21 مارس من الموسم الفلاحي الحالي، زيادة في الحجم بنحو 3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من الموسم السابق.

جدير بالذكر ان المغرب احتل الرتبة الاولى في لائحة البلدان العربية المصدرة لدولة البرازيل، خلال شهر يناير المنصرم، إذ بلغت قيمة الصادرات المغربية نحو البلاد المذكورة أكثر من مئة مليون دولار، وذلك حسب احصائيات نشرتها غرفة التجارة العربية البرازيلية.

و سجلت صادرات المغرب نحو البرازيل زيادة بلغت نسبتها 95.5 في المائة، مقارنة مع يناير من سنة 2020. وقد ارتفعت قيمة صادرات المملكة بداية هذه السنة، لاسيما الأسمدة التي عرفت ارتفاعا ملحوظا بلغ 118.3 بالمائة، والمنتجات الكيماوية غير العضوية بإرتفاع بلغ زائد 137.9 بالمائة، إضافة إلى القشريات والاسماك والتي ارتفعت صادرتها بزائد 44.2 بالمائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!