خطير :تنقيط تلاميذ في مادة تعليمية لم يسبق لهم أن تلقوا دروسا في شأنها بالمديرية الاقليمية لقطاع التعليم بسيدي بنور

doukkala24
2021-03-31T16:38:06+00:00
2021-03-31T18:02:17+00:00
التعليم
31 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
خطير :تنقيط تلاميذ في مادة تعليمية لم يسبق لهم أن تلقوا دروسا في شأنها بالمديرية الاقليمية لقطاع التعليم بسيدي بنور

دكالة 24:

تناولت بعض المنابر الاعلامية مؤخرا موضوع حرمان تلاميذ ثانوية أولاد عمران التأهيلية من مادة الفلسفة طيلة السنة الجارية ، و أن التلاميذ و بقدرة قادر تحصلوا على النقط في هذه المادة و تم مسكها و كأن الأمر عادي ، الحدث الذي خلق رجة قوية في صفوف آباء و أولياء التلاميذ ، كما طرح ا كثر من علامة استفهام ؟

جريدة دكالة 24 ، و نظرا لما يكتسيه الموضوع من أهمية من جهة و من خطورة من جهة أخرى ، و في اطار التحقق من المعطيات من مصدرها ، ربطت الاتصال بالمديرة الاقليمية لقطاع التعليم بسيدي بنور في حينه ، و طالبت منها الادلاء بتصريح في الموضوع غير أنها رفضت بداعي عدم الحديث في الموضوع عبر الهاتف ن الأمر الذي يؤكد بالملموس غياب التواصل و عدم تقدير المسؤولية حيث أن الأمر يتعلق بتصريح في نازلة تعد المديرة الاقليمية المسؤولة الأولى و الأخيرة على اعطاء توضيح للرأي المحلي و معه الوطني في شأنها .

و نظرا لتناسل شكايات الآباء و بعض الشركاء في المنظومة التربوية الذين عبروا عن استيائهم لما حدث ( تنقيط تلاميذ في مادة لم يسبق لهم ان تلقوها لحد الساعة ) ، و باعتبار أن الموضوع يمس مبدأ تكافؤ الفرص و عدم حرمان التلاميذ من تلقي الدروس في مادة سيمتحنون فيها ، وجهت الجريدة مراسلة كتابية في الشأن للمديرة الاقليمية ، التي لم نتلق باي رد منها في الموضوع ، مجسدة بذلك منطق الهروب الى الامام و عدم الاكثرات بمصير التلاميذ ، ناهيك أن عملية تنقيط التلاميذ في مادة غير مدرسة يعد تزويرا و غشا من نوع آخر ، كما يعبر عن عدم تقدير المسؤولية الملقاة على عاتق المديرة الاقليمية بايجاد حلول تجعل التلميذ يستفيد كباقي التلاميذ عبر المؤسسات التعليمية بالاقليم من تلقي الدروس في مادة الفلسفة .

هذا ، و انطلاقا من صيحات آباء التلاميذ ، و بعض الشركاء ، فمصداقية المديرة الاقليمية وضعت في محك و معها مصداقية مدير الأكاديمية لجهة الدار البيضاء سطات و وزير التربية الوطنية ، و انطلاقا من تصرف المديرة الاقليمية الفاقدة للتواصل و المتسترة عن الاختلالات يكون مبدأ المسؤولية مقابل المحاسبة غائب و الحالة هذه …

و حسب بعض الآراء التي استقتها جريدة دكالة 24 ، فالمشاكل بالمديرية الاقليمية بسيدي بنور ازدادت تفاقما ، و أنها تتقدم بخطا متسارعة الى الوراء ، و كما قال أحد المصرحين ” فاقد الشيء لا يعطيه ” و هي حكمة لخصت واقع التعليم باقليم سيدي بنور ، و من المنتظر أن تعرف الأيام القليلة المقبلة تحركات احتجاجية على هذا الوضع ، و كذا عملية تنقيط تلاميذ في مادة لم يسبق لهم أن تلقوا فيها دروسا ؟

و من جديد، تطالب جريدة دكالة 24 من كل الجهات المسؤولة انطلاقا من وزير التربية فمدير الاكاديمية و عامل اقليم سيدي بنور البحث في الموضوع و اتخاذ الاجراءات اللازمة لايقاف هذا العبث ، الذي يضرب المنظومة التعليمية في الصميم ، بل يساهم في هدم كل الاصلاحات المنشودة و التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ينادي بها ، …فأين نحن من ذلك ؟ و هل من تحرك لايقاف هكذا مهزلة ؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!