المغرب لا يتفاوض على صحراءه ومغربية الصحراء لم ولن تكون على طاولة المفاوضات

doukkala24
أخبار وطنية
6 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
المغرب لا يتفاوض على صحراءه ومغربية الصحراء لم ولن تكون على طاولة المفاوضات

دكالة 24:متابعة

قال الملك محمد السادس أن المغرب لا يتفاوض على صحراءه وأن مغربية الصحراء لم ولن تكون أبدا مطروحة على طاولة المفاوضات، كما أشار إلى المجهود التنموي الكبير الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة والتي تعرف نهضة شاملة من مشاريع اقتصادية وبنية تحتية وغيرها.

وأكد الملك في الخطاب الذي وجهه مساء اليوم السبت بمناسبة حلول الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء،أن المغرب يعمل فقط على إنجاز حوار للوصول إلى حل لهذه الازمة المفتعلة، مؤكدا أن العمل يتجه نحو حل نهائي مبني على الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية.

وسجل الملك أن ذكرى المسيرة الخضراء هذه السنة تأتي في سياق مطبوع بالعديد من المكاسب والتحديات، مؤكدا أن الدينامية التي تعرفها القضية الوطنية لا يمكن توقيفها، كما أن مغربية مغربية الصحراء لا نقاش فيها باعتراف دولي واسع.

وأضاف الملك “شهدنا تطورات هادئة وملموسة في الدفاع عن صحرائنا” مشيرا إلى اعتزاز المغرب بالقرار السيادي للولايات المتحدة الامريكية التي اعترفت بالسيادة الكاملة للمغرب على اقاليمه الجنوبية” وإلى القنصليات الدولية التي تفتتح بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

هذا وأكد الملك على ضرورة الإشادة “بقواتنا المسلحة التي قامت في البتأمين حرية الحركة في المعبر الحدودي بالكركارات مما مكن من إنهاء الإستفزازات التي شهدتها المنطقة”.

وجدد الملك بالمناسبة تعبيره عن تأيدده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء ودعمه الكامل لجهوده لإطلاق العملية السياسية في أقرب وقت ممكن”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!