توقيع اتفاق مع شركة لوكهيد مارتن الأمريكية يهم بناء وحدة صناعية لصيانة و تطوير و إعادة بناء طائرات الاف16 و C130ببن سليمان

doukkala24
أخبار وطنية
14 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين
توقيع اتفاق مع شركة لوكهيد مارتن الأمريكية يهم بناء وحدة صناعية لصيانة و تطوير و إعادة بناء طائرات الاف16 و C130ببن سليمان

دكالة 24:

وقعت المملكة المغربية، ممثلة في عبد اللطيف اللوديي، الوزير المنتدب لدى رئاسة الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وشركة لوكهيد مارتن الأمريكية اتفاقا استراتيجيا يهم بناء وحدة صناعية ببني سليمان تحمل اسم MAINTENANCE AERO MAROC (MAM) على مساحة 15000 متر مربع سيتم تدبيرها من طرف شركة SABENA هدفها إجراء عمليات الصيانة والتطوير وإعادة البناء لطائرات الاف16 و C130 هيركلوس و غيرها من الطائرات التابعة للقوات الملكية الجوية و دول أخرى.

وأعلنت القوات المسلحة الملكية على صفحتها في الفايسبوك عن تفاصيل هذا الاتفاق الموقع اليوم 14 أبريل 2022 ، بين كل من Sabca و Sabena Aerospace ، وهما جزء من Blueberry Group، النظام البيئي المستدام الرائد للفضاء في بلجيكا، والمملكة المغربية مع شركة Lockheed Martin وهي شراكة استراتيجية لتنفيذ المشروع المغربي المشترك Maintenance Aero Maroc (MAM

وتهدف هذه الشراكة الاستراتيجية الى تعزيز التنمية الدولية للمجموعة البلجيكية مع دعم احتياجات الاستدامة لسلاح الجو المغربي وتوفير الوظائف ذات التقنية العالية والقدرات التقنية للبلاد. ويمثل هذا المشروع الإنجاز الأول في إطار القانون الأخير الهادف إلى تمكين المملكة المغربية من تطوير النشاط العسكري الصناعي والدفاعي واستخلاص مزايا استراتيجية واقتصادية منه.

وتشمل الشراكة إنشاء مركز صيانة وإصلاح وإصلاح وتحديث (MRO & U) متطور للطائرات العسكرية وطائرات الهليكوبتر في مطار بن سليمان على أحدث طراز بمساحة 15000 متر مربع ويدعم إنشاء ما يصل إلى 300 فرصة عمل. الصيانة ستكون شركة Aero Maroc (MAM) هي المشغل للمنشأة الجديدة، مما يوفر ميزة صناعية للمجموعة البلجيكية من خلال فرص الاستدامة المستمرة على منصات Lockheed Martin.

ويعد توقيع هذه الشراكة خطوة جديدة لمجموعة Blueberry Group التي ستعتمد على الخبرة المشتركة في C-130 و F-16 وخدمة الجودة العالمية لتوسيع شبكتها للصيانة والإصلاح و (MRO) وسوف تزود المجموعة بفرص جديدة لخلق قيمة وتطوير خبرات جديدة على منصات أخرى.

وفي هذا الصدد، قال ستيفان بيرتون، الرئيس التنفيذي لمجموعة Blueberry Group: « تتمتع مجموعتنا بخبرة 50 عامًا في مجال صيانة وإصلاح وتحديث الطائرات مثل C-130 و F-16 ». « نحن فخورون للغاية ببدء هذه الشراكة الجديدة مع المملكة المغربية وشركة لوكهيد مارتن ، لتقديم خدمات دعم عالية الجودة للقوات الجوية المغربية ومن ثم بسرعة للعملاء الآخرين في المنطقة. و يسعدنا جدًا أن نرى MAM ينضم إلى شبكتنا الدولية لحلول MRO & U ، مما يوفر فرصًا لتطوير خبرة جديدة على منصات أخرى ».

من جهتها، قالت دانيا ترينت، نائبة الرئيس، « نحن فخورون بمشاركة تجربتنا مع المغرب ونتطلع إلى كل ما نتعلمه من بعضنا البعض بينما ندير مجموعة قوية من الشراكات الصناعية التي تتوافق مع أولويات المغرب وتبني على تاريخنا من الجهود التعاونية الناجحة ».

من جهته، قال رئيس برنامج لوكهيد مارتن – F-16 إن المغرب سيحصل على أفضل المرافق الصناعية الممكنة، معدات وتدريب وشهادات لتلبية احتياجات الاستدامة لسلاح الجو الملكي والعملاء الدوليين الآخرين.

وتتواجد مجموعة Blueberry في المغرب منذ عام 2012 من خلال شركتها الفرعية Sabca Maroc ، والتي أعلنت مؤخرًا عن استثمارها بأكثر من 180 مليون درهم في بناء مصنع جديد بمساحة 16000 متر مربع والذي سيضم بيلاتوس وإيرباص وخط تجميع هياكل الطائرات داسو في منطقة النواصر، كما شاركت ، بالتعاون مع القوات الجوية الملكية ، في تحديث طائراتها من طراز Dassault Mirage F1 و Alphajet. ويمثل هذا المشروع تطوراً إضافياً لمجموعة Blueberry في المملكة المغربية مع أولى أنشطة الصيانة في بنسليمان التي ستبدأ هذا العام على Lockheed Martin C-130.

 العسكرية 696x522 1 - دكالة 24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!