نجاح فعاليات اليوم الدراسي المنظم من طرف مديرية سيدي بنور تزامنا مع قافلة التعبئة المجتمعية “من الطفل إلى الطفل” و “من اليافع إلى اليافع”

doukkala24
المجتمع المدني
30 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
نجاح فعاليات اليوم الدراسي المنظم من طرف مديرية سيدي بنور تزامنا مع قافلة التعبئة المجتمعية “من الطفل إلى الطفل” و “من اليافع إلى اليافع”

دكالة 24:

احتضت القاعة الكبرى بمدرسة التفتح الأدبي والفني “فاطمة الفهرية” بسيدي بنور يوم الأربعاء 29 مارس 2023 فعاليات اليوم الدراسي المنظم من طرف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسيدي بنور تحت شعار:”لنتعبأ جميعا من أجل ضمان الحق في التمدرس” ، وذلك تزامنا مع انطلاق القافلة بالمؤسسات التعليمية بالإقليم.
وقد عرف هذا اليوم الدراسي الذي ترأسه السيد المدير الإقليمي مشاركة حضور وازن في مقدمته ممثل السلطات الإقليمية، وممثل النيابة العامة نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بسيدي بنور،منسق الخلية القضائية الإقليمية للتصدي للعنف ضد المرأة والطفل، وممثل مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وممثلين عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات، ورئيس المركز المغاربي للإعلام والديمقراطية، ورئيسة جمعية تنمية التعاون المدرسي بالإقليم، والفرع الإقليمي للجمعية المغربية لأساتذة مواد الاجتماعيات، ومنسقي جماعات الممارسات المهنية، وممثلين عن هيئة الدعم الاجتماعي والنفسي، وجمعيات المجتمع المدني الشريكة ، وممثلين عن جمعيات أمهات وأباء وأولياء التلميذات والتلاميذ،ومجموعة من الأطر الإدارية والتربوية، بالإضافة إلى رؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية.
بعد كلمة ترحيبية، قدم المدير الاقليمي مداخلة تأطيرية سلط من خلالها الضوء على سياق تنظيم اليوم الدراسي المتزامن مع قافلة التعبئة المجتمعية “من الطفل إلى الطفل” و ” من اليافع إلى اليافع” تنزيلا لمشاريع القانون الإطار، وخارطة الطريق 2022- 2023 ، مبرزا المجهودات المبذولة من طرف مصالح الوزارة مركزيا وجهويا واقليميا من أجل التصدي للهدر المدرسي سواء بشكل استباقي من خلال إرساء منظومة متكاملة للدعم الاجتماعي، أو من خلال تنظيم قوافل التعبئة المجتمعية وبرامج التربية غير النظامية أو مدارس الفرصة الثانية الجيل الجديد، مثمنا مجهودات الشركاء من سلطات اقليمية ونيابة عامة ومنظمات المجتمع المدني ومنتخبين….موجها لهم الدعوة لبذل المزيد من الانخراط والتعبئة لكون المدرسة شأن مجتمعي وهي قناة إنتاج أجيال المستقبل انطلاقا من مسؤولية الجميع التاريخية وغيرته الوطنية الصادقة ،كل من موقعه.
كما قدم السيد رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه، عرضا مفصلا حول مراحل تنفيذ وأجرأة عملية من الطفل إلى الطفل ومن اليافع إلى اليافع، معززا بأرقام وبيانات إحصائية تبرز بالملموس تطور نتائج المجهودات المبذولة.
السيد نائب وكيل الملك، منسق الخلية القضائية الاقليمية للتكفل بالمرأة والطفل ضحايا العنف، استعرض التزامات النيابة العامة تنفيذا لإعلان مراكش الذي توج بتوقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية ورئاسة النيابة العامة.كما استعرض مجهودات النيابة العامة في تسجيل الأطفال في الحالة المدنية، وانكباب الخلية القضائية الاقليمية على الإسهام في معالجة ظاهرة الهدر المدرسي.
من جهته قدم ممثل مندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية مداخلة بعنوان “العلم من منظور إسلامي” انطلاقا من وصايا الدين الإسلامي.
“فعلية الحق في التعلم” في إطار جدلية الحق والواجب كان موضوع مداخلة للأستاذ محمد أبو القاسم ممثل اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، مركزا على الحق في التعلم باعتباره حقا مكرسا دستوريا وفي مجموعة من المواثيق الدولية.
من مقاربة إعلامية، تناول الأستاذ المصطفى إسعد رئيس المركز المغاربي للإعلام والديموقراطية دور الإعلام في التعبئة والتحسيس انطلاقا من دوره في صناعة الرأي العام ومساهمته في دمقرطة المجتمع.
وقد تابع المشاركون بعض الوصلات التحسيسية وفيديوهات تعرف بعملية من الطفل الى الطفل ومن اليافع الى اليافع ومراحل أجرأتها بالمؤسسات التعليمية وفي الميدان.
ثمرة هذه المجهودات المبذولة في التعبئة المجتمعية من أجل إرجاع المنقطعين وغير المتمدرسين، بدت واضحة من خلال شهادتين حيتين لتلميذتين استفادتا من برنامج مدارس الفرصة الثانية الجيل الجديد الذي تسيره إحدى الجمعيات الشريكة.
كما تم عرض تجربة إطار الدعم الاجتماعي بثانوية القسطلاني الاعدادية الأستاذ نجيب صبور في تدبير عملية من الطفل إلى الطفل مثمنا المجهودات والنتائج وفي نفس الوقت الاكراهات التي من بينها البنية الثقافية المتمثلة في العقلية الذكورية تجاه الفتاة القروية.
أما الأستاذ ابراهيم بدري عن جمعية أساتذة مواد الاجتماعيات، فقد أبرز دور الدعم التربوي في التصدي للهدر المدرسي مستعرضا مايبذله أساتذة مواد الاجتماعيات في هذا المجال.
وقد عرف اليوم الدراسي تفاعلا من طرف المتدخلين، وخلص إلى مخرجات وتوصيات هامة تم تضمينها في تقرير ختامي.

6b81c471 4231 41e2 9dcd 713c9be5f2f8 - دكالة 248f04246a a15f 4696 a95b 77b3f0d0ade3 - دكالة 24a7dbc557 4e56 4753 ab35 6839ff0c28a1 - دكالة 247115564b 4a85 49ce 9baf 3f99831c7849 - دكالة 24052afeb9 7014 4c56 ad81 c7631c6a34b2 - دكالة 24b57ca9dc e3e9 4aef ac88 edfefa654872 - دكالة 24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!