أنشطة و اقتراحات للشباب لاستغلال العزل المنزلي في شهر الرحمة

Ahmed Massili
اسلاميات
29 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
أنشطة و اقتراحات للشباب لاستغلال العزل المنزلي في شهر الرحمة

دكالة 24:

 جاء كورونا وما تبعه ورافقه، من إجراءات وقائية صحية مع شهر رمضان، مما ألقى بآثار غيرت كثيرًا من معالم الشهر الفضيل، إلغاء التجمعات بسبب التباعد الاجتماعي ما جعل صلة الرحم بشكلها التقليدي عسيرة، وما استدعى أيضًا إلغاء صلاة التراويح في المساجد نظرًا لإغلاقها كإجراء احترازي لمنع العدوى بفيروس كورونا المستجد .

وأصبحت أعدادًا هائلة من الشباب تملؤها المشاعر السلبية بسبب العزل المنزلي خاصة في رمضان بسبب كورونا.  هذه المشقة النفسية تستدعي التفكير في ايجاد بدائل وعدم الاستسلام لتوابع الحالة النفسية غير الجيدة التي سيطرت على الكثيرين.

وفيما يلي عددًا من الاقتراحات في هذا الصدد:

أولًا: يمكنك عزيزي الشاب شغل جزء من وقتك بتولي مهمة شراء احتياجات الأسرة، وكبار السن في العائلة على امتدادها، فقط احرص على سلامتك باختيار أماكن وأوقات غير مزدحمة مع الحرص على النظافة والتعقيم.

ثانيًا: الاستيقاظ قبل الفجر حتى تتناول وجبة السحور، ثم قم بقراءة جزء من القرآن قبل وبعد صلاة الفجر، ويمكنك أخذ غفوة سريعة من النوم أثناء النهار، فذلك سيساعدك على أن تبقى متيقظاً ونشيطًا، والمشاركة في مبادرات الخير والصدقات من خلال تقديم يد العون للمسلمين المحتاجين، للوجبات الغذائية والسلع الضرورية، مع الحذر أثناء الاشتراك في هذه المبادرات بحيث تكون عن بعد، أو توصيلها على أبواب المنازل المحتاجة، وطرق الباب ومغادرة المكان سريعاً.

ثالثًا: يمكنك عزيزي الشاب إقامة صلاة التراويح في منزلك مع أسرتك فقط، وتخصيص ورد قرآني مع عائلتك كل يوم، تعمل فيه على ختام القرآن وحفظ ما تيسر منه خلال هذا الشهر الكريم، فالحجر في رمضان فرصة لتعظيم الاستفادة من الوقت في قراءة القرآن.

رابعًا: المبادرة بالسؤال عن الأهل والأرحام والأصدقاء، والحرص على صلتهم عبر الهاتف، ومواقع التواصل الاجتماعي.

خامسًا: الاكثار  من مناجاة الله تعالى والدعاء وقراءة القرآن.

سادسًا: إن كنت تعمل من البيت، قم بانجاز عملك ويمكنك الاستراحة من بعد صلاة العصر مثلًا، وتنظيم وقتك ما بين العمل، والراحة والرياضة المنزلية، وتقديم المساعدة لأسرتك.

سابعًا: قبل أذان المغرب استعد للإفطار، ولتشغل نفسك في هذه اللحظات بشيء يعود عليك بالنفع، إما بقراءة قرآن، أو دعاء، أو مساعدة والدتك في تحضير طعام الافطار، وتجهيز المائدة، أو المشاركة في تفطير صائمين باحضار طعام لهم وتوزيعه في اطار الاحترام التام للتباعد الاجتماعي  .

ثامنًا: فكر في عمل مسابقة مثلًا خاصة لأطفال أسرتك، واحضار جوائز لتشجيعهم.

تاسعًا: انتهز فرصة العزل المنزلي في رمضان، وتولى مهمة تحضير وجبة السحور يوميًا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!