كلمة السيد الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، حول تنصيب لجنة المناهج

doukkala24
التعليم
27 فبراير 2024آخر تحديث : منذ شهرين
كلمة السيد الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، حول تنصيب لجنة المناهج

دكالة 24:

                                                                                                                             27 فبراير 2024

باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

السادة الوزراء المحترمون،

السيد رئيس لجنة المناهج،  

الحضور الكريم،

يسعدني أن أتواجد معكم اليوم بمناسبة تنصيب لجنة المناهج، وفي بادئ الأمر أتقدم بأصدق التهاني للسيد الأستاذ محمد جنجار وإلى كافة أعضاء اللجنة على الثقة التي حظو بها، متمنيا لهم كامل التوفيق في مهامهم هاته. بما يعكس الإرادة الإيجابية والدينامية المتجددة التي تحرص الوزارة عليها.

السادة الوزراء،

 السيدات والسادة،

اسمحوا لي أن أتقاسم معكم اليوم بعضا من الذكريات التي خيمت على ذاكرتي، بخصوص تنصيب أول لجنة للمناهج بتاريخ 6 فبراير من سنة 2004، عندما تحملت تدبير القطاع آنذاك، حينها كان الحرص على عقد اجتماعات مع هذه اللجنة بشكل مستمر، توج باجتماع في شهر يوليوز من كل سنة؛  لتقاسم حصيلة عملها واقتراحاتها وتوصياتها المتعلقة بمواضيع جادة ومهمة، كموضوع الجذوع المشتركة، والمواد والحصص الدراسية المدرجة، والزمن المدرسي،  إلى غير ذلك، فضلا عن تنظيم عدد هام من المحاضرات والندوات، كانت أولها محاضرة قدمها الأستاذ السوسيولوجي و الكاتب، والمفكر، والصديق” Edgar Morin “، حول موضوع “إصلاح المنظومة التربوية “.

و كانت هذه المبادرة في إطار إرساء هياكل إصلاح النظام التربوي، الذي نص عليه الميثاق الوطني للتربية والتكوين في مادته 107، وهي ذات اللجنة التي نجتمع لأجل تنصيبها اليوم، من أجل تفعيل نفس الميثاق وتفعيل مقتضيات الرافعة 12 من رافعات الرؤيـة الاستراتيجية 2015-2030، التـي تنص علـى ضرورة التنـوع والانفتـاح والنجاعـة والابتكار، وتطويــر نمـوذج بيداغوجــي التـي تحتلهـا المناهج والبـرامـج ضمـن أساسـيات المنظومة، لكونهـا تجسـد جوهـر النمـوذج البيداغوجـي، وعامـل نجاعتـه، ومحـددا بـارزا لتطويـره المستمر.

كما نتوخى جميعا من هذه اللجنة، إعمال مقتضيات المـادة 28 مـن القانون-الإطـار، التي أبرزت أهمــية التدخـلات التــي ستتولاها اللجنة، ومـيــزاتها الاستراتيجية والعلمــية والبيداغوجــية والتنظيمــية، لاســيما تلـك المتعلقة ب: إعـداد الأطر المرجعية للمناهــج والدلائل المرجعية للبـرامــج والتكويــنات، باسـتحضار المبادئ والقواعـد والآليات المحددة فــي نفس المادة، كالسـهر علـى تحييــن الأطر والدلائل المرجعية وملاءمتها مـع التطـورات البيداغوجــية الحديثـة، بكيفــية مسـتمرة، مـع إقـرار آليـات دائمـة للتقييـم والمراجعة المستمرة للمناهــج والبـرامــج، فــي اتجـاه الرفـع مـن جـودة المنتوج التـربوي والتعليمـي والتكويـنـي، مـع مراعـاة مبـادئ التخفـيف والتبسـيط والمرونة والتكيـف مـع الهندسـة البيداغوجـية المعتمدة فـي كل مكـون مـن مكونـات المنظومة.

السادة الوزراء

السيدات والسادة

إن سيرورة مواكبة الإصلاح، في العقدين الأخيرين، تبين الأهمية التي يحظى بها موضوع المناهج في منظومتنا التربوية، من أجل ملائمة المناهج مع ما يعرفه العالم من تطور تكنولوجي أدى إلى حتمية التفكير في إعادة صياغة مناهج تعليمية، تواكب هذه التطورات و تسهم في تكوين متعلم مبدع، متشبع بقيم المواطنة و الهوية والقيم الاجتماعية و المجتمعية، وكذلك متشبع بثقافة  الانفتاح.

وإننا بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين و البحث العلمي، إذ نثمن إحياء وإرساء هذه اللجنة، فإن ذلك كان يمثل على مستوى آرائنا مطلبا أولويا، لإيماننا بدورها المحوري وطبيعتها الحاسمة على مستوى الرفع من جودة المنظومة التربوية. لكن مع ضرورة التنسيق الوثيق بين مختلف مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والاسترشاد بالممارسات الفضلى.

و نحن في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، على أتم الاستعداد للتعاون والتنسيق، من أجل تحقيق الأهداف الرئيسية في ما يخص الارتقاء بجودة التعليم في جميع المستويات، استرشادا بتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، إثر تعييننا رئيسا للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والواردة في بلاغ الديوان الملكي بهذا الخصوص.

و الحق أننا ندرك منذ بداية تحملنا هذه المسؤولية أن التنسيق ليس شعار وإنما هو قناعة راسخة، وممارسة يومية لكونه استثمارا أساسيا لإنجاح مشروع الإصلاح واحتراما لروح القانون ومقتضياته وسبيلا ضروريا لتقوية المنظومة التعليمية بجميع مكوناتها.

و لي اليقين أن هذه المبادرة لا يمكن إلا أن تكون ذات أثر إيجابي على المتعلم والرفـع مـن مسـتوى جـودة المنظومة، والمساهمة فـي تحقيـق مدرسـة الإنصاف، والـجودة، والارتقاء الفـردي والمجتمعي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!