رمضانيات دكالة 24 :  أحداث ساخنة في شهر رمضان – 7 –

Ahmed Massili
تقافة و فنون
1 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رمضانيات دكالة 24 :  أحداث ساخنة في شهر رمضان – 7 –

دكالة 24:

نبحر في هذه السلسلة طيلة  هذا الشهر المبارك من خلال تناولنا لبعض أبرز اللحظات التاريخية والمحطات النضالية والمعارك الحامية التي وقعت في مثل هذا الشهر المعظم من السنوات الماضية يوما بيوم حيث تثير هذه الاحداث شهية الفضول المعرفي للاطلاع على وقائع تاريخية حاسمة نظرا لتداخل العديد من الأحداث الإسلامية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية … لعبت فيها شخصيات بارزة دورا أساسيا ، أحداث شاءت الأقدار أن تحصل خلال شهر رمضان .

وقد اعتمدنا في ذلك على مجموعة من المراجع والوثائق والمصادر…  وكل رمضان وأنتم بخير … 

  إعداد:   أحمد مسيلي

 اليوم السابع من رمضان

وضع جوهر الصقلي أساس الأزهر الشريف بأمر من الخليفة الفاطمي في 7 رمضان سنة 361هـ، وجلس به علي بن النعمان مدرسًا سنة 365هـ، ثم أعلن يعقوب بن كلس نقله إلى جامعة سنة 378هـ، وعين له هيئة التدريس وكان من مدرسيه القضاة والمحتسبون. فأصبح منارة العلم والفكر، وحارس علوم اللغة والدين منذ أكثر من ألف عام، وقد مرت قرون، وليس هناك في العالم سواه مشعلاً للنور، فكان يدرس الأزهر الفقه ويقوم بتدريسه آل النعمان، ويدرس به التاريخ الإسلامي ويقوم بتدريسه المسبحي المصري، ويدرس به الحديث ويقوم بتدريسه القضاعي. وكان القضاعي أيضًا يدرس أنباء الأنبياء وهو العلم الذي يسمى الآن مقارنة الأديان بعد نوع من التعديل في طرق تدريس هذه الأنباء.

وكان يدرس به النحو ويقوم بتدريسه ابن بابشاذ والشاطبي، وكان يدرس به الطب وممن علم هذه المادة بالأزهر الشريف الحسن بن الخطير وعبد اللطيف البغدادي.

وعلى مر التاريخ لقي الأزهر عناية الخلفاء والسلاطين المصريين وبخاصة خلفاء الفاطميين وسلاطين المماليك، فحظي الأزهر بمزيد من الأوقاف، وأضيفت له أروقة إلى أروقته، وزينوا محاريبه، كما وهبوا له المنابر والقناديل الثمينة، وانتشرت به زخارف غاية في الروعة والجمال، ولكنه عانى بعض الإهمال في العهد الأموي والعهد العثماني. وبالأزهر الشريف تسعة وعشرون رواقًا، للصعايدة والشراقوة والبحاروة، ثم للحرمين وجاوه السليمانية والمغاربة، والأتراك والسودانية، والجبرتية، والأكراد، والهنود، والشوام. وبه ثلاثة عشر محرابًا وست مآذن، وسبع مزاول لمعرفة الوقت وتسعة أبواب أهمها باب المزينين والمغاربة والعباسي والجوهرية.

عندما أرادت مصر في عهد محمد علي باشا أن ترسل مبعوثين لدول الغرب اختير المبعوثون من الأزهر الشريف، وقد تطور الأزهر مع الزمن تطورًا عظيمًا فبعد أن كانت الدراسات تجري في المساجد أصبح الأزهر مدرجات فخمة تضاهي المدرجات في الجامعات المصرية والغربية.

فالأزهر كان كذلك موطن القيادة السياسية والاجتماعية في كثير من المواقف التاريخية، والتاريخ يسجل قيادته للجماهير لمقاومة عسف المماليك في كثير من فترات الحكم المملوكي، وكان الأزهر عالي الصوت في مقاومة حركة نابليون، وقدم في هذا المجال أعظم التضحيات، وكان مقتل كليبر خليفة نابليون على يد طالب أزهري هو سليمان الحلبي.

يوم السابع من شهر رمضان المُبارك لسنة 1918 م المسلمون في القدس يصومون رمضان تحت السيطرة البريطانية، لأول مرة بعد الحروب الصليبية، منذ الدولة الأيوبية ومدينة القدس في أيد المسلمين، تعاقبت الدول المملوكية والعثمانية إلى أن أخذت تنهار دولة بني عثمان التركية، قام الشريف حسين ابن عليّ، أمير مكة المكرمة، بالاتصال بهنري مكماهوم، المندوب السامي البريطاني في مصر. وطلب منه المساعدة لتخليص العالم العربي من الدولة العثمانية، فسار جيش بريطاني من مصر ودخل فلسطين، ثم التقى به جيش الشريف حسين، حيث دخل مدينة القدس عام 1917 للميلاد، بعد ذلك غدر البريطانيون بالشريف حسين. وكانوا قد وعدوه بمملكة عربية، تضم الحجاز والشام ومدينة أضنه في تركيا، فتركوه ينشئ دولته في الحجاز فقط، أما الأراضي العربية فقد قسمت بعد طرد الأتراك بين فرنسا وانكلترا، حسب اتفاقية سايكس بيكو، وبعد شهر واحد صدر وعد بلفور القاضي بإنشاء وطن قومي في فلسطين لليهود المنتشرين في العالم، منذ ذلك التاريخ عام 1917 للميلادي، والمسلمون يصومون شهر رمضان تحت الاحتلال البريطاني في القدس حتى عام 1948 للميلادي، ثم عادت القدس إلى السيادة العربية، لكنها بعد تسعة عشر عاماً، سقطت بيد الإسرائيليين، في حرب عام 1967 . وإلى اليوم ما زالت مدينة القدس تحت الاحتلال الإسرائيلي.

في السابع من رمضان لعام 1400ه / 1980 م القوات الليبية تدخل تشاد مما أتاح لعويدي استعادة السيطرة على العاصمة ادجامينا خلال ذلك العام أيضا انشق وزير الدفاع جسري من الحكومة التشادية ولجأ إلى السودان ، وفي الوقت ذاته تمحور الصراع في تشاد إلى انقسام بين المعسكرين تقودهما الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق ن وبدخول المعارض حسين هبري في عام 1982 م وأصبح رئيسا للجمهورية فان ذلك يعني انتصار المعسكر الليبي بقيادة الولايات المتحدة في هذه الدولة التي أرهقتها الحرب على خصمها المعسكر الشرقي ولذلك تعد تشاد صديقة حميمة للولايات المتحدة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!