رمضانيات دكالة 24:  عشرة أسئلة في رمضان ” الفوتوغرافي و الناشط الجمعوي عبد القادر بادو”

Ahmed Massili
تقافة و فنون
7 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رمضانيات دكالة 24:  عشرة أسئلة في رمضان ” الفوتوغرافي و الناشط الجمعوي عبد القادر بادو”

دكالة 24:

Sans titre 3 - دكالة 24

يحتل شهر رمضان في نفس كل مسلم مرتبة مهمة نظرا لما له من أجواء خاصة عند الكثير من الأشخاص ، حيث يحاول بعضهم إدخال كل ما له علاقة بالشهر الكريم في أدق تفاصيل حياتهم اليومية ،  لكن كيف يرى أهل الفن و الأدب و الثقافة و الرياضة و الصحة و الاعلام والفاعلين الجمعويين …. و غيرهم رمضان و ما الذي يفضلونه ؟ و كيف يقضون نهار رمضان ؟ عشرة اسئلة تطرحها صفحة رمضانيات دكالة 24 عليهم من خلال استضافتهم على مائدة افتراضية،  حتى يتعرف القارئ عليهم من جوانب مختلفة ربما لا يعرفها احد.

  • إعداد: عدنان حاد

الفوتوغرافي و الناشط الجمعوي عبد القادر بادو

                                                   – 13 –

عبدالقادربادومنمواليد 1963 بمدينةطنجة، تعلقتبالتصويرمندالسابعةمنعمري بمعيةوالديرحمهاللهالذيكانيعشقويؤرخللحظاتمضت ، هو الذيكانالسببفي تعلقيبفن الفوتوغرافيا. اوللمستي كانت لكاميرا من نوع “كانون” سنة 1971  ثم بعد ذلك لأخرى من نوع “كوداك “.

درستالفنالتشكيليبمدينةطنجة سنة 1985 ثمتابعتدراستيحتىحصلتعلىشهادةالباكالوريافنونتشكيلية سنة 1988 ، بعدهاولجتالمركزالتربويالجهويبطنجةآنذاك حيث درستالفنالتشكيليوكذلكالفوتوغرافيالمدةعامين ، تعلمتمنخلالهاأصولالتصويروتقنياتهكماتعلمتالتحميضوالطبعبكلمراحلهمعطريقةالتعامل مع الفيلمالسالبواعادةالروتوشات،قبلانيكونالفوتوشوب.

تخرجتاستاذالمادةالتربيةالتشكيليةسنة 1990 ، وحاليا أعمل أستاذاللمادةبمدينةالجديدة.

كانتاولصورةفيالسبعيناتلعائلتيمنخلالهاتعلمتضبطالاطارلأنههوالاساسفيالفوتوغرافيا

حاليا أتقلد منصب رئيسجمعيةمازاكاوللفنالفوتوغرافيبالجديدة كماكنتقبلهذهالجمعيةرئيسالجمعيةزوومللفنالفوتوغرافيبالجديدة.

قمتبعدةمعارضمنها ما هومحليومنها ما هوخارجالجديدةكمشاركتيبالمعرضالدوليالتصويرالفوتوغرافيبشفشاون ، وشاركتبمنتدىالشباببابن أحمد،كماكانتليمشاركاتفيلياليالاروقة  ومعرضفيالمعهدالفرنسي ، وقمتبعدةمعارضفرديةحيتمنخلالهااخرجتتجربتيللوجودالتي تلامس مقاربةما بينالفنالتشكيليوالفنالفوتوغرافي ، واصبحتارسمبآلةالتصويرفقطمعتمداعلىحسيللفنالتشكيلي  ،  حصلتعلىالميداليةالذهبيةللتصويرالسنوي من الاكاديميةالعالميةللفن واناالانعضوفيهامنذسنة 2017..

  • ما الذي يمثله رمضان بالنسبة لك في الطفولة و الآن ؟ 

طاقة متجددة بالايمان مع الالتزام الروحي والوجداني زيارة المساجد المختلفة وحضور الدروس الدينية. ناهيك عن الانشطة الرياضية والذهنية والثكاتل الاجتماعي والسهر مع رفقاء الدرب من رياضة  مختلفة كرة القدم او كرة السلة 

  • ما هي أهم ثلاثة أمور تفتقدها في رمضان الحالي ؟ 

افتقد والدتي  ..الحياة الطبيعية اي الخروج الى الشارع والتقاء الاصدقاء.. كما افتقد الولوج الى المساجد وصلاة التراويح  …زائد الانشطة الرمضانية الثقافية. 

  • كيف تتوقع رمضان في المستقبل على ضوء التغييرات و المستجدات المستمرة ؟ 

اتمنى ان لاتتكرر هذه الازمة وان تكون الاولى والاخيرة بإذن الله تعالى ولا اريد ها ان تتكرر واريد أن يكون رمضان بحلته التي اعتدناها. 

  • ماهي أجمل مواقف طفولتك في رمضان ؟ 

مساعدة الاشخاص العاجزين ، أعينهم في حمل الاعباء لنيل رضا الله.

  • ما الذي تحب فعله قبل الإفطار ؟

قراءة  القرأن الكريم

  • أهم ثلاث أكلات تفضل أن تراها على مائدة الإفطار ؟ 

 الحليب والتمر…الجبن البلدي وخبز الشعير.. والحريرة 

  • من هو الشخص المفضل لديك و تحب أن تدعوه لمائدتك ؟ 

اخي الكبير

  • و لماذا ؟ 

لأنه كان يمثل  لي الاب الثاني بعد وفاة والدي رحمة الله عليه. 

  • هل تتوقع رضى الجمهور عن برامج رمضان هذه السنة ؟  

لا أظن ذلك ، و الاسباب متعددة

  • ما هو الشيء الطريف الذي وقع لك في رمضان و لازال عالقا بذهنك ؟

نعم هذه لن انساها عندما كنت في 18 من عمري ، واقعة طريفة كنا نذهب بعد الفجر لنلعب كرة القدم وهذه معروفة عندنا في مدينة طنجة  …لعبنا الكرة حتى الحادية عشرة صباحا.. عدت الى المنزل عوض أن انام  ذهبت رفقة والدتي رحمها الله  لقضاء بعض الاغراض المنزلية من السوق حيث حملت معها الاغراض … و عند عودتي للمنزل و حتى لا يزعجني أحد ذهبت الى النوم في مكان مخفي الامر الذي فوت علي الفطور وكذا السحور .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!