جمعية تحدد “سومة” دفن موتى المدينة!!

Ahmed Massili
أخبار محلية
9 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
جمعية تحدد “سومة” دفن موتى المدينة!!

دكالة 24 : حسن خليل

في الوقت الذي يئس فيه المواطن المغربي من التكاليف الباهظة المواكبة لحياته اليومية، بدءا من مصاريف العيش اليومية ومرورا بواجبات الكهرباء والماء والهاتف والسكن والضرائب والتمدرس، أصبح لزاما عليه تخصيص ميزانية خاصة لمراسيم الدفن والعزاء…

وهكذا أصبحت المقابر تحدد أثمنة خاصة لدفن الموتى، والأمر لا يقتصر فقط على المدن الكبرى، بل انتقل إلى المدن الصغرى من نظير مدينة بنسليمان، حيث تم توقيع وثيقة رسمية من طرف رئيس الجمعية السلالية لأولاد بنسليمان . هذه الجمعية تعتبر أن المقبرة في ملكيتها على غرار ما تملكه من مساحات أخرى تحددها في خمسة آلاف هكتار تظل موضوع نزاع في محاكم المملكة، العديد منها بنيت عليها مرافق عمومية وأحياء سكنية…

هذا وحددت الجمعية مبلغ 600 درهم لكل أسرة من مدينة بنسليمان قررت دفن أحد موتاها بمقبرة “سيدي امحمد بنسليمان”؛ من دون الحديث عن تكاليف أخرى موازية لعملية الدفن!!.

هذا القرار جعل الساكنة تتساءل: هل لهذه الجمعية الحق في اتخاذ هذا القرار؟ وما رأي الأملاك المخزنية ومصلحة الضرائب وبلدية بنسليمان في هذا القرار؟ وإذا كانت الجمعية أقرت لنفسها بمداخيل مادية، فمن المستفيد من هذه المداخيل؟ هل يقتصر الأمر على مكونات الجمعية، أم يشمل كل المنتسبين للأراضي السلالية لأولاد بنسليمان؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!