المصطفى اسعد ممثلا للشبكة العربية للصحافة العلمية بالمغرب

doukkala24
أخبار محلية
25 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
المصطفى اسعد ممثلا للشبكة العربية للصحافة العلمية بالمغرب

دكالة 24:

عين المكتب التنفيذي للشبكة العربية للصحافة العلمية في آخر إجتماع له الصحافي المصطفى اسعد ممثلا له بالمغرب ، ومنحه عدة صلاحيات لثمتيل الشبكة بوطنه .
وتعتبر “الشبكة العربية للصحافة العلمية”، التي يرأسها الإعلامي اليمني أحمد ردمان الشميري ونائبته التونسية الدكتورة نهى بلعيد ومجموعة من الخبراء والإعلاميين والأكاديميين العرب ، منظمة مهنية عربية إقليمية مستقلة غير حكومية وغير ربحية، هدفها النهوض بالإعلام العلمي العربي لإحداث نهضة وتنمية شاملتين، وخلق وعي عربي قادر على المشاركة في التقدم العلمي والتكنولوجي ومواكبته.
وتسعى الشبكة المتخصصة لكي تكون همزة وصل يربط الصحفيين والإعلاميين والأكاديميين والباحثين بمختلف اختصاصاتهم (الطبّ والبيئة والانثروبولوجيا، وعلم المياه والتكنولوجيا والكيمياء ..إلخ). لهذا وضعت الشبكة على ذمّة الصحفيين العرب مجلس علميّ استشاري يتألف من خيرة الدكاترة العرب.
وتهدف الشبكة إلى الارتقاء بمهارات الصحفيين العرب المهتمين بالعلوم وتوطيد الصلات بين الجامعات ومراكز البحوث والإعلام والصحفيين، وخلق بيئة متناغمة للتعاون بين العلماء والباحثين والصحفيين من أجل تسخير العلوم والمعرفة والتكنولوجيا لخدمة التنمية العربية، إضافة إلى تبسيط العلوم والمعارف للمواطن العربي عبر الصحافة والإعلام، وترجمة اللغة العلمية إلى لغة سهلة ومختصرة تمكن القارئ العاديّ من فهمها والاستفادة منها.
كما سوف تعمل الشبكة على توعية المواطن العربي بالمخاطر والتأثيرات السلبية والإيجابية الناجمة عن الأوبئة والتغيرات المناخية والتعاطي السليم مع التطور العلمي والتكنولوجي المتسارع. ولا تعد الشبكة بأي حال من الأحوال بديلا عن النقابات المهنية ولا تسعى إلى القيام بدور بديل عنها.
جدير بالذكر أن المصطفى اسعد صحافي مهني مغربي ، مدير نشر موقع ” المغرب الآن “، محاضر ومدرب للصحافة الإستقصائية وصحافة الموبايل بجامعة عين الشق بالدار البيضاء ، رئيس المركز المغاربي للإعلام والديمقراطية ، أمين الشبكة المغربية للصحافيين الإستقصائيين ، سفير شبكة صحفيي البيانات العرب بالمغرب ، من مؤسسي المختبر المغربي لرصد الأخبار الزائفة ، خريج جامعة القاضي عياض بمراكش ، إلى جانب التحصيل الأكاديمي حصل اسعد على العديد من الدبلومات والشهادات والدورات التكوينية المتخصصة مع مؤسسات بكل من مصر ، تركيا ، تونس ، لبنان ، أمريكا ، البرازيل اسبانيا ، انجلترا ، هولاندا ، الأردن والمغرب ، و قام بتأطير وتدريب المئات من الصحفيين والباحثين بمجالات ، الإعلام الالكتروني ، الصحافة الإستقصائية ، صحافة البيانات وصحافة الموبايل ، وتدرب بدوره على يد أكبر الصحفيين العالميين مع مؤسسات عريقة مثل BBC  و ICFJ و SCG  و Media Neighbourhood واريج والجامعة الأمريكية بالقاهرة ومعهد الإعلام الأردني ، قدمت your press الشركة التي يديرها عدة استشارات ودراسات وتدريبات إعلامية للعديد من الجهات الحكومية والغير حكومية وهيئات المجتمع المدني الدولية والوطنية ، كما فاز اسعد بالعديد من الجوائز الدولية والوطنية بمجالات الصحافة والمجتمع المدني آخرها المرتبة الثانية كأفضل مؤسسة ناشئة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا من تنظيم شبكة الصحفيين الدوليين بواشنطن ، اختير من بين قادة المجتمع المدني الفاعل للتفاوض وطرح مبادرات بين ممثلي الدول الثمانية الكبرى والمجتمع المدني بمنطقة ” البيمينا” ويسهر على إنجاح عدة مبادرات للوساطة الدولية والعربية لإحلال السلام والأمن الدولي ، ويعمل بعدة برامج إعلامية مع الأمم المتحدة ومنظمة أطباء بلاحدود .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!