مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات يعطي انطلاق دورات تكوينية في مجال المسرح المدرسي

doukkala24
2022-02-09T22:54:09+00:00
2022-02-09T22:56:23+00:00
تقافة و فنون
9 فبراير 2022آخر تحديث : منذ سنتين
مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات يعطي انطلاق دورات تكوينية في مجال المسرح المدرسي

دكالة 24:

انطلاق دورات تكوينية في مجال المسرح المدرسي للرفع من قدرات منسقي الحياة المدرسية ومؤطري الأندية التربوية

                                                                يؤطرها فنانون مبدعون

أعطى السيد عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات، رفقة السيد محمد عزيز لوكيلي، المدير المساعد بذات الأكاديمية،  يوم 7 فبراير 2022، بقاعة الاجتماعات بالأكاديمية، انطلاقة دورات تكوينية، حول المسرح المدرسي، وإعداد كبسولات توعوية، تحت شعار: “المسرح المدرسي دعامة لتنزيل النموذج التنموي الجديد”، من تأطير أساتذة متخصصين، وفنانين مبدعين، السادة: سعد التسولي، وسعيد آيت باجا، والشريف نجاح، ورشيد الخطابي، ومحمد بوبو، وبنعيسى الجراري، وفريد الركراكي، لفائدة السيدات منسقات والسادة منسقي الحياة المدرسية، والسيدات منشطات والسادة منشطي الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية.

ويأتي تنظيم هذه الدورة التكوينية في سياق مواصلة تنزيل مضامين القانون الإطار 17/51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة المشروع رقم 10، الرامي إلى الارتقاء بالحياة المدرسية؛ واستنادا إلى معطيات تقرير النموذج التنموي الداعي إلى أن تكون لأنشطة التفتـح الثقافيـة والفنيـة والرياضيـة مكانة أكثر أهمية في المناهج والمقررات الدراسية؛ بما يسهم في تحقيق نهضة تربوية رائدة لتحسين جودة التعليم.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السيد عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية أهمية هذه المبادرة، مبرزا دور الأنشطة المندمجة في بناء شخصية المتعلمات والمتعلمين، وإكسابهم المهارات الحياتية، والكفايات التواصلية والاستراتيجية والمنهجية واللغوية والثقافية، وأثر ذلك في دعم التعلمات وتجويدها، مشددا على مواصلة العمل الجاد من أجل جعل فضاء المؤسسة فضاء للتربية والتكوين، والعيش المشترك، يقبل عليه المتعلمات والمتعلمون، بكل متعة وجدية، واعتزاز بالانتماء إلى المؤسسة التعليمية.

وقد استحضر السيد المدير نهج الأكاديمية القائم على المقاربة التشاركية، وانفتاحها على الخبرات الوطنية، والمبادرات الخلاقة في اتجاه تجسير العلاقة بين التربويين والفنانين المبدعين؛ بما يسهم في الارتقاء بأداء المنظومة الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء  سطات، ويرفع من المؤشر الجهوي لجودة التعليم.

من جهته، تناول الكلمة السيد سعيد آيت باجا عن المؤسسة الشريكة «Chaplin Prod»  الذي نوه بالمجهودات المبذولة من لدن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء  سطات، وحرصها على الانفتاح على الأطر المتخصصة في مجال المسرح من أجل الإسهام في الرفع من قدرات السيدات الأستاذات والسادة الأساتذة منشطي الأندية التربوية، مؤكدا على دور الفنون في تعزيز التربية والتكوين.

بعد الجلسة الافتتاحية، التي حضرها أيضا السيد رئيس قسم الشؤون التربوية، والسيد رئيس مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري، والسيدة رئيسة المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي، التي سيرت هذه الجلسة الافتتاحية، انطلقت أشغال الورشات، وقد تمحورت حول الكتابة، والتشخيص، والتعبير الجسدي والارتجال، والديكور والسينوغرافيا.

وقد استمرت أشغال الدورة التكوينية على مدى يومين اثنين، واختتمت مساء يوم الثلاثاء 8 فبراير 2022، بتوزيع شواهد المشاركة على المستفيدات والمستفيدين من هذه الدورة التكوينية بحضور السيد مدير الأكاديمية، والمبدعة المتألقة فاطمة خير، التي أشادت بهذه المبادرة، شاكرة السيدات الأستاذات والسادة الأساتذة على ما يبذلونه من مجهودات محمودة خدمة للناشئة، مؤكدة على الدور البارز الذي يلعبه المسرح في التربية والتكوين.

وقد شارك في عملية توزيع الشواهد السيد المدير الإقليمي بابن امسيك، والسيدات والسادة المفتشات والمفتشون.

وتجدر الإشارة إلى أن الأكاديمية قد برمجت، بمعية المؤسسة الشريكة، دورات تكوينية طيلة شهري فبراير ومارس 2022، بكل من المديرية الإقليمية سيدي بنور، وسطات، والجديدة، حيث سيستفيد من هذه الورشات 1000 أستاذ(ة)، و20000 متعلم(ة)، سيشاركون في إعداد أعمال مسرحية، وكبسولات توعوية تواصلية.

955e2983 6a1e 4c51 a214 387051f76107 - دكالة 245187adbf 5656 4182 836f abdea5bd1a3e - دكالة 24a5a8c14a 81e3 4ebc aeb3 0edaf88c373f - دكالة 24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!