بنموسى يتهيأ للاعلان عن اجراءات و حركية ستطال مسؤولين بقطاع التعليم

doukkala24
التعليم
6 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
بنموسى يتهيأ للاعلان عن اجراءات و حركية ستطال مسؤولين بقطاع التعليم

دكالة 24:متابعة

عرت نتائج الدورة العادية لامتحانات الباكلوريا لدورة يونيو 2022 على واقع قطاع التربية الوطنية، وعلى حجم التردي التربوي الذي نخر القطاع، بعد سنوات مما عرته تقارير المجلس الأعلى للحسابات والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لم يفض إلى تكريس المبدأ الدستوري “ربط المسؤولية بالمحاسبة”، مما سيدفع شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى إجراء أكبر مقصلة إعفاءات في صفوف مسؤوليه المركزيين والجهويين والإقليميين قبل نهاية يوليوز 2022.
وأوضحت مصادر اعلامية، أن مقصلة الإعفاءات ستشمل شيوخ الوزارة والأكاديميات وجميعهم تجاوزوا سن المعاش، وعلى رأسهم محمد ساسي المكلف بتدبير  مجال الإمتحانات بعد التمديد له لثلاث مرات.. إلى جانب كل من الجيدة لبيك مديرة أكاديمية الداخلة وادي الذهب، ومبارك الحنصالي مدير أكاديمية العيون الساقية الحمراء، وجاي المنصوري مدير أكاديمية سوس ماسة.
وذكر المصدر ذاته، أنه يرجح أن يتم نقل محمد عواج مدير أكاديمية طنجة تطوان إلى أكاديمية الرباط سلا القنيطرة، فيما سيتم تعويضه بمدير أكاديمية فاس مكناس محسن الزواق على رأس أكاديمية الشمال، على أن يعوض الزواق مدير أكاديمية الشرق محمد الديب الذي عمر طويلا داخل تلك الأكاديمية، ليرحل إلى العاصمة العلمية فاس مكناس.
وبحسب المصدر ذاته، ينتظر أن يرحل المدير الحالي لأكاديمية الدار البيضاء سطات عبد المومن طالب إلى أكاديمية سوس ماسة بعد شغورها وإحالة مديرها الحالي المنصوري الذي تجاوز التقاعد بسنوات، بالنظر لتجربته في أكاديمية بني ملال خنيفرة آنذاك. وهو نفس المنصب (مدير أكاديمية سوس ماسة) الذي يرجح أن يسند إلى مولاي أحمد الكريمي المدير الحالي لأكاديمية مراكش آسفي الذي شغل مديرا تنفييذا للجمعية المغربية لدعم التمدرس ومدير الدعم الاجتماعي. كما أن الكريمي مرشح لأن يشغل أيضا مدير أكاديمية الدار البيضاء سطات، فيما يرتقب أن يرحل السليفاني المدير الحالي لأكاديمية بني ملال خنيفرة، لينقل إلى أكاديمية درعة تافيلالت، حيث اشتغل هناك مدير إقليميا بمديرية ميدلت، ويعرف تضاريسها، لتعويض علي براد المدير الحالي لأكاديمية درعة تايفلالت، الذي من المرجح أن يعوض مولاي أحمد الكريمي مدير أكاديمية مراكش آسفي.
وستكون أكاديميات الداخلة وادي الذهب، والعيون الساقية الحمراء شاغرتين سيتم التباري عليهما وفق مقرر  وزاري للتباري على المناصب الشاغرة، سيحمل توقيع شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن أكاديمية سوس ماسة مرشحة بين اسمين، الأول مولاي أحمد الكريمي مدير أكاديمية مراكش آسفي، وعبد المومن طالب مدير أكاديمية الدار البيضاء سطات.
وأشار المصدر ذاته، إلى أنه يرجح أن تحتفظ الوزارة بمولاي عبد العاطي الأصفر المدير الحالي لأكاديمية كلميم واد نون، والذي لم تنقض أربع سنوات على تعيينه في المنصب المذكور، بعدما شغل مهمة مدير إقليمي في سيدي إفني.
وسيستند الوزير بنموسى للمقابلات التي أجراها مكتب دراسات متخصص مع عدد من المسؤولين بقطاع، إلى جانب لقاءه معهم في مدينة الجديدة ليومين متتالين، صدم من خلالها بمستوى عدد من المسؤولين في باب الرواح، وبالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين..
وشدد المصدر ذاته، على أن أكثر من 17 مديرا إقليميا ستشملهم مقصلة الإعفاء بسبب تقارير وصلت إلى باب الرواح، إما من قبل وزارة الداخلية وأجهزتها الترابية، أو بناء على تقارير المفتشية العامة للتربية والتكوين، والتي عكست واقعا مريرا، لا تمحو مساحيقه التقارير التي يتبجح بها بعض المسؤولين جهويا وإقليميا حول واقع تربوي يشكو الأوجاع والأعطاب، وتسبب في مشاكل وصدامات كثيرة، لم تنفع معها وساطات حزبية ونقابية وبرلمانية للتسلل إلى مكتب الوزير، وإقناعه بالاستمرار في المسؤولية، خاصة وأن الوزير بنموسى يراهن على كفاءات شابة، لا على من شاخ في المنظومة وعشش تسييره الهاوي، وتسبب في قلاقل ومشاكل، عرتها نتائج الباكلوريا، حيث حصلت أربع أكاديميات على ما دون عتبة المعدل الوطني (العيون الساقية الحمراء/بني ملال خنيفرة/ سوس ماسة/الدار البيضاء سطات).
وتطالب أصوات بتفعيل المبدأ الدستوري: ربط المسؤولية بالمحاسبة، لأنه هو صمام الأمان لاستعادة الثقة في المدرسة المغربية، كما عراها مشروع النموذج التنموي الذي أشرف عليه وزير القطاع شكيب بنموسى، حينما كان رئيسا للجنة النموذج التنموي.
  • جريدة أنفاس بريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!