اكتشاف رأس كامل لوحش قديم استطاع لقرون أن يسيطر على البحار بأسنانه …

doukkala24
تقافة و فنون
26 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
اكتشاف رأس كامل لوحش قديم استطاع لقرون أن يسيطر على البحار بأسنانه …

دكالة 24:متابعة

حافظت أحفورة قديمة للغاية جرى اكتشافها مؤخرا في المغرب، على رأس كامل لوحش قديم عملاق الحجم، استطاع لقرون أن يسيطر على البحار بأسنانه وذلك قبل حوالي 66 مليون سنة.

ولفتت مصادر علمية إلى أن الأحفورة التي تم اكتشافها، هي لرأس سحلية بحر عملاقة عاشت في المحطات خلال العصر الطباشيري المتأخر قبل حوالي 66 مليون عام.وبحسب المقال المنشور في مجلة “sciencealert” العلمية تحت عنوان (حفرية لا تصدق تكشف عن سحلية عملاقة حكمت البحر بأسنانها ورعبها)، يُطلق على هذه السحلية الضخمة اسم “Thalassotitan atrox”.

و يحيل تآكل أسنان هذا الوحش، بالإضافة إلى البقايا الأخرى التي توجد في موقع التنقيب الخاص به إلى أن هذا الحيوان العملاق المرعب لم يكن عملاقا أليفا، بل كان يتغذى على الفرائس حتى تلك المفترسة المتوحشة، وكذا ذات القواقع القاسية كالسلاحف البحرية والبليزوصورات وغيرها من المخلوقات التي عاشت في تلك الحقبة.

كما يشير ذلك إلى أن هذا المخلوق لا يستبعد أن يكون قد احتل رتبة عالية في الجزء العلوي من الهرم الغذائي التسلسلي، كما حافظ على استقرار النظام البيئي من خلال إبقاء الحيوانات المفترسة الأخرى تحت السيطرة.

وتشارك هذا المخلوق مع عدة وحوش بدوره في المزايا، ويعتبر عالم الحفريات وعالم الأحياء التطوري نيك لونجريتش، من جامعة باث في بريطانيا، أن هذا الوحش كان عبارة عن اجتماع لعدة مفترسات في مخلوق واحد، وقال: “كان ثالاسوتيتان حيوانا مذهلا ومرعبا”.

وتابع العالم ذاته موضحا: “تخيل أن تنين كومودو يتقاطع مع سمكة قرش بيضاء كبيرة ويتقاطع مع ديناصور (T. Rex) ويتقاطع مع حوت قاتل”.

ونوه علماء آخرون إلى أنه في وقتنا الحالي، لا توجد زواحف على قيد الحياة بحجم هذا المخلوق المصنف ضمن (الموساصور)، التي يمكن أن يصل طولها إلى 12 مترًا (40 قدمًا)، وهو ضعف حجم أكبر الزواحف الحديثة.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن الأحفورة اكتشفت في منطقة أحافير الفوسفات في المغرب، وهي منطقة غنية بالأحافير المتنوعة والمحفوظة بشكل ممتاز من العصر الطباشيري والميوسيني.

اكتشاف رأس محفوظ بشكل سليم في المغرب لوحش حكم المحيط قبل 66 مليون سنة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!