شكيب بنموسى، يعلن عن وجود عدد من الإجراءات والتحفيزات الجديدة الخاصة برجال التعليم خلال الموسم الدراسي الحالي

doukkala24
التعليم
5 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 8 أشهر
شكيب بنموسى، يعلن عن وجود عدد من الإجراءات والتحفيزات الجديدة الخاصة برجال التعليم خلال الموسم الدراسي الحالي

دكالة 24:

أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، عن وجود عدد من الإجراءات والتحفيزات الجديدة الخاصة برجال التعليم خلال الموسم الدراسي الحالي.

و أشار بنموسى خلال ندوة صحفية متعلقة بمستجدات الدخول المدرسي، عن استفادة بعض فئات التدريس، وفق شروط محددة، من مكافأة الأداء بقيمة تبلغ 14 ألف درهم.

و أضاف في الندوة التي عقدها صباح اليوم الثلاثاء بالرباط، أن هذه المنحة السنوية، سيستفيد منها حوالي 222 ألف موظف خلال السنوات الأربع القادمة.

و أوضح المسؤول الوزاري أن هذا الموسم سيعرف استكمال مسطرة المصادقة على مشروع النظام الأساسي، وتنزيله عبر إصدار مجموعة من النصوص التطبيقية، وإعادة النظر في النصوص المنظمة لمراكز التكوين الوطنية والجهوية.

مستجدات الموسم الحالي ستشمل، وفقا لما تقدم به المسؤول الحكومي، التركيز في مباريات التوظيف على اختيار الجانبيات الأكثر استعدادا لمزاولة مهنة التدريس من خلال إدراج اختبارات نفسية وتقنية لاختيار مدرسات ومدرسي المستقبل.

كما سيتم خلال الموسم الحالي، الرفع من عدد المؤطرين والمصاحبين: 800 مفتش، و2000 مدير، و300 موجه، و100 إطار في التخطيط، بالإضافة لتوظيف 20000 من الموارد البشرية سنويا (منهم 18000 أستاذ).

و وعد بنموسى، أيضا، بإرساء معهد الأستاذية من أجل ضمان جودة ونجاعة التكوين المستمر للمُدَرِّسَات والمُدَرِّسِين.

و سيضمن المعهد، وفق عرض المسؤول الوزاري، إشهاد الأستاذات والأساتذة، على أن يستفيد أكثر من 30000 أستاذ من التكوين حول مقاربة TaRL، والتعليم الصريح، كما سيستفيد مديرو المؤسسات التعليمية من التكوين في مشروع المؤسسة المندمج؛

و في سابقة من نوعها، سيتم تنظيم المنتدى المهني للمدرس، الذي تم تحضير محتواه بمساهمة 2400 مدرس، على أن يقام في الثامن والتاسع من دجنبر المقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!