وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف يزور المغرب لهذا السبب…

doukkala24
أخبار دولية
18 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 4 أشهر
وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف يزور المغرب لهذا السبب…

دكالة 24:

من المتوقع أن يصل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى العاصمة المغربية الرباط خلال الساعات القادمة بهدف المشاركة في الدورة السادسة لمنتدى التعاون الروسي العربي، المقرر عقده في مدينة مراكش ابتداءً من الأربعاء القادم.
و وفقًا لمصادر دبلوماسية، سيجري لافروف لقاءات مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة وعدد من المسؤولين الآخرين، بهدف مناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات السياسية، الاقتصادية، والثقافية.
كان منتدى التعاون الروسي العربي قد تأجل سابقا بسبب جائحة كوفيد-19، حيث أُقيمت النسخة السابقة في موسكو في إبريل 2019. ومن المتوقع أن يكون هذا اللقاء فرصة لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

من المرجح أن يتناول اللقاء قضايا متعددة، بما في ذلك التحديات الأمنية والسياسية في المنطقة، ويسلط الضوء على فرص التعاون بين روسيا والمغرب. ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود تعزيز الروابط الثنائية بين الدول العربية وروسيا، وتعزيز التعاون المشترك في ظل التحديات الإقليمية والدولية الحالية.
وفيما يتعلق بالعلاقات المغربية الروسية، أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إلى أن هذه العلاقات تعتبر فريدة وتعكس فتح إفريقيا تجاه روسيا والعكس بالعكس.
و في تصريحات سابقة لها، أكدت زاخاروفا على التعاون الوثيق والإيجابي بين البلدين، مشيرة إلى التطور الإيجابي الذي شهدته العلاقات منذ توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في عام 2002. وأوضحت أهمية التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين.
و أشارت زاخاروفا إلى توقع الشركات الروسية تعزيز النشاط في المغرب، خاصة في القطاعات الرئيسية مثل الطاقة و التكنولوجيا العالية والخدمات اللوجستية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!