المديرية العامة للأمن الوطني توقع على اتفاقية للتحقق من هوية مستعملي التأمين عن بعد

doukkala24
2024-02-16T22:02:54+00:00
2024-02-16T22:05:40+00:00
أخبار وطنية
16 فبراير 2024آخر تحديث : منذ شهرين
المديرية العامة للأمن الوطني توقع على اتفاقية للتحقق من هوية مستعملي التأمين عن بعد

دكالة 24:متابعة

و قعت كل من المديرية العامة للأمن الوطني، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، واللجنة الوطنية لمراقبة حماية_المعطيات ذات الطابع الشخصي، والجامعة المغربية للتأمين، اتفاقية تؤطر التعاون بين الأطراف الأربعة لاستخدام منصة الطرف الثالث الوطني الموثوق به في قطاع التأمينات.

و أوضح بلاغ مشترك للموقعين، أن هذه الاتفاقية، التي تشكل إطارا لتعزيز التعاون والتشاور بين الأطراف الأربعة من أجل مكافحة تزوير الهوية وتعزيز رقمنة خدمات التأمين، تهدف إلى وضع خدمات منصة الطرف الثالث الوطني الموثوق به، التي طورتها المديرية العامة للأمن الوطني، رهن إشارة مقاولات التأمين على المستوى الوطني.

ويمثل ذلك لبنة مهمة لتعزيز الأمن وضمان نجاعة خدمات التأمين.

و في السياق ذاته، فإن استخدام هذا النظام لتعزيز إجراءات إثبات الهوية اعتمادا على وظائف البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، سيمكن قطاع التأمينات من التحقق من هوية الأفراد الراغبين في الولوج إلى خدمات التأمين عن بعد أو عبر الوكالات.

و سجل المصدر ذاته أن ذلك سيمكن أيضا من تأمين العمليات ضد مخاطر التزوير والغش عن طريق انتحال الهوية و غسل الأموال، وذلك في احترام تام لمعايير حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

كما أشار إلى أن نظام الطرف الثالث الوطني الموثوق به، الذي يشكل محفزا رئيسيا في عملية رقمنة قطاع التأمين، من شأنه أن يحسن ولوج المواطنين إلى خدمات التأمين.

و من أجل ضمان تفعيل هذه الاتفاقية، من المرتقب إحداث لجنة تتبع مكونة من ممثلين عن المؤسسات الأربعة الموقعة، لضمان التنسيق الوثيق والمنتظم بين الأطراف المعنية.

يشار إلى أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار مقاربة تهدف إلى ضمان تنزيل أفضل الممارسات في مجال حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، مع الامتثال لأحكام القانون رقم 09-08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!