رمضانيات دكالة 24:  عشرة أسئلة في رمضان ” الحارس الوطني السابق مصطفى روح السلام “

Ahmed Massili
تقافة و فنون
4 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رمضانيات دكالة 24:  عشرة أسئلة في رمضان ” الحارس الوطني السابق مصطفى روح السلام “

دكالة 24:

Sans titre 2 - دكالة 24

 يحتل شهر رمضان في نفس كل مسلم مرتبة مهمة نظرا لما له من أجواء خاصة عند الكثير من الأشخاص ، حيث يحاول بعضهم إدخال كل ما له علاقة بالشهر الكريم في أدق تفاصيل حياتهم اليومية ،  لكن كيف يرى أهل الفن و الأدب و الثقافة و الرياضة و الصحة و الاعلام والفاعلين الجمعويين …. و غيرهم رمضان و ما الذي يفضلونه ؟ و كيف يقضون نهار رمضان ؟ عشرة اسئلة تطرحها صفحة رمضانيات دكالة 24 عليهم من خلال استضافتهم على مائدة افتراضية،  حتى يتعرف القارئ عليهم من جوانب مختلفة ربما لا يعرفها احد.

  • إعداد: عدنان حاد

الحارس الوطني السابق مصطفى روح السلام

                                                      – 10

روح السلام مصطفى حياتي الدراسية كانت صعبة جدا في الجمع بين الدراسة والرياضة والفقر لقد عانيت كثيرا وتألمت لأن ابي يمنعني من ممارسة الرياضة ورغم ذلك وبمساعدة الله سبحانه و تعالى تفوقت في الجمع بينهما وكانت بدايتي مع فرق الأحياء عمري 13 سنة والفضل يعود للمرحوم السلجاوي الله يرحمه وفي نفس السنة اكتشفني المرحوم بكري الله يرحمه وكان آنذاك مسؤول عن الفئات الصغرى لفريق الدفاع الحسني الجديدي لعبت مع الفتيان سنة ومع الشبان سنة  بعدها نودي علي لمنتخب الشبان في العاب البحر الأبيض المتوسط في مصر بالإسكندرية نلت جائزة احسن حارس في الدوري الشيء الذي دفع بفريق الدفاع الحسني الجديدي للمشاركة معهم في دوري بأكادير يجمع كل من الوداد و الرجاء البيضاوي و حسنية اكادير والدفاع الحسني الجديدي وكان الله معي  واخدت احسن حارس وبعد عودتنا إلى الجديدة وقعت مع الفريق بصفة رسمية وابليت البلاء الحسن وكانت المقابلة ضد شباب المحمدية هي السبب في التحاقي بمنتخب الكبار لأن هذه المباراة حضرت لها الجامعة الأفريقية لكرة القدم والجامعة المغربية لكرة القدم لتسليم الكرة الذهبية إلى اللاعب الدولي فرس كأحسن مهاجم أفريقي فكنت له بالمرصاد وكانت النتيجة  5 # 5 وبعد المقابلة مباشرة نودي علي للمنتخب بجدارة واستحقاق بدون اي تدخل أجنبي.

بعدها اصبحت حارسا متميزا على الصعيد الوطني لكن مع الأسف تجري الرياح بما لا تشته السفن كنا في معسكر تدريبي في يوغوسلافيا لمواجهة المنتخب الجزائري لمدة شهر وقبل عودتنا بأسبوع طلب مني المدرب الفرنسي كليزو أن ألعب مع فريق الجيش الملكي فرفضت طلبه لأنني كنت اعيل أسرتي من سبعة أفراد والكبير في إخوتي عمره أربعة عشرة سنة ولما عدنا للمغرب لمواجهة المنتخب الجزائري طردني من المنتخب  وعوضني بالحارس الهزاز وهكذا كان سبب انهزامنا أمام الجزائر

  • ما الذي يمثله رمضان بالنسبة لك في الطفولة و الآن ؟ 

شهر رمضان شهر التوبة و الغفران 

  • ما هي أهم ثلاثة أمور تفتقدها في رمضان الحالي ؟ 

الصلاة في المسجد، صلة الرحم، التمارين الرياضية في الهواء الطلق 

  • كيف تتوقع رمضان في المستقبل على ضوء التغييرات و المستجدات المستمرة ؟ 

حسب الوقائع و الأحداث التي لا يعرفها سوى الله سبحانه وتعالى 

  • ماهي أجمل مواقف طفولتك في رمضان ؟ 

أجمل مواقف طفولتي في رمضان كنت منقذ أصدقائي في اللعبة الشعبية (دينيفري)  المشهورة آنذاك بعد وجبة الفطور

  • ما الذي تحب فعله قبل الإفطار ؟

توفير مستلزمات مائدة الفطور

  • أهم ثلاث أكلات تفضل أن تراها على مائدة الإفطار ؟ 

الحريرة _ التمر_ السمك 

  • من هو الشخص المفضل لديك و تحب أن تدعوه لمائدتك ؟ 

كل من أحضرته الظروف لمائدتي

  • و لماذا ؟ 

من عاداتنا الكرم

  • هل تتوقع رضى الجمهور عن برامج رمضان هذه السنة ؟  

هذا السؤال يحتاج إلى تصويت أما أنا غير راضي

  • ما هو الشيء الطريف الذي وقع لك في رمضان و لازال عالقا بذهنك ؟

كنت صائما أنا و أمي رحمها الله نتسوق على الساعة 11صباحا فإذا بصفارة (زواكة) تعلن بعيد الفطر المبارك وأخذ الناس يسرعون إلى منازلهم لتهيئ مائدة فطور العيد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!