بيان الفرع المحلي للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب بالغربية إقليم سيدي بنور

doukkala24
2021-05-05T16:06:53+00:00
2021-05-05T16:20:41+00:00
المجتمع المدني
5 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
بيان الفرع المحلي للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب بالغربية إقليم سيدي بنور

دكالة 24:

توصلت جريدة دكالة 24 ببيان صادر عن الفرع المحلي للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب بالغربية التابعة لإقليم سيدي بنور ، يتناول مجموعة من القضايا التي تهم الساكنة و شروط امكانية التنمية المحلية و مطابته السلطات المحلية بفتح تحقيق في مجموعة من المشاريع …و جاء في البيان وقوف أعضاء فرع الغربية اللامشروط و دعمه الكامل لذوي الحقوق في الجماعتين السلاليتين الغربية و بن يفو الذي تم إقصاؤهم لأسباب مجهولة و مريبة من التسجيل في لوائح ذوي الحقوق ، معبرين عن استغرابهم للطريقة غير الديمقراطية التي تم بها تعيين نواب عن الجماعتين السلاليتين دون استشارة السواد الأعظم من ذوي الحقوق ، و يدعو الفرع المحلي للهيئة بالغربية السلطات الإقليمية و المحلية لتحمل مسؤوليتها لإنصاف ذوي الحقوق بعد الطعون التي سيتقدمون بها وتوفير الوسائل اللوجستية و الموارد البشرية الكافية لضمان استقبال المعنيين و تسلم طعونهم في احترام تام للبروتوكول الصحي لكوفيد 19 .
و طالب البيان السلطات الإقليمية بفتح تحقيق حول المقالع العشوائية فوق الأراضي السلالية و من يستفيد منها و المسطرة التي سمحت للبعض باستخراج موادها على مرأى و مسمع من الجماعة و مصلحة المياه و الغابات و السلطة المحلية ، خاصة أن الجماعة فقيرة و تحتاج إلى الاستفادة من مواردها الداخلية لإغناء مداخيلها لتمويل مشاريع التنمية .
و دعا فرع الغربية إلى فتح ملف الأراضي الفائضة عن الضم بكل شفافية و الكشف عن لائحة المستفيدين منها ليس من باب الاتهام و لكن من باب الاطمئنان على المال العام و مدى قانونية حيازة هذه الأراضي من طرف مستغليها .
و جدد مطالبته بتمكين الجماعة من مؤسسات الخدمات الاجتماعية من مستوصفات و تخفيف الضغط عن مؤسسة إبن عربي التعليمية ببناء مؤسسات أخرى للتخفيف من الضغط عليها و تجويد العرض التعليمي في السلكين الإعدادي و الثانوي .
إلى إعادة الاعتبار للموقع الأثري و التاريخي لمدينة الغربية التي كانت حاضرة كبرى ذات يوم في أفق تشجيع السياحة الثقافية و الاهتمام بالرأسمال اللامادي لمدينة اشتهرت علمائها و فقهائها و صلحائها ، و بناء متحف صغير لتجميع التحف و اللقى التي تتوفر عليها الكثير من الأسر .
و اعتبر البيان توقيف رئيس جماعة الواليدية و بعض أعضائها مؤشرا إيجابيا على ربط المسؤولية بالمحاسبة و يدعو إلى فتح كل ملفات الفساد و نهب المال العام بالغربية و الواليدية و استرداد الأموال المنهوبة إذا ثبت ذلك .

aa0037a7 57bc 4673 9ea8 b719a9c840ac - دكالة 24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!