محادثات رسمية بين ناصر بوريطة و وزير الخارجية الامريكي بروما

doukkala24
أخبار دولية
29 يونيو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
محادثات رسمية بين ناصر بوريطة و وزير الخارجية الامريكي بروما

دكالة 24:

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الاثنين بروما، محادثات رسمية مع وزير الخارجية الأمريكي، السيد أنتوني بلينكن .
و تناولت هذه المحادثات، التي جرت على هامش مشاركة ناصر بوريطة في أشغال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي المناهض لـ “داعش”، الشراكة الإستراتيجية الثنائية وسبل تعزيزها، وذلك في إطار رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس للعلاقات متعددة الأبعاد القوية القائمة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.
كما ناقش الجانبان المواعيد الثنائية المقبلة، وبعض القضايا الإقليمية التي يضطلع فيها المغرب، بفضل رؤية جلالة الملك، بدور مهم، لاسيما فيما يتعلق بالشرق الأوسط والأزمة الليبية.
و من جهته ، أشاد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بالتقدم الذي أحرزه المغرب على مدى العقدين الماضيين بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس على صعيد الإصلاحات السياسية والتقدم الاقتصادي والتنمية الاجتماعية.
كما أشاد “بلينكن”، بشكل خاص بالدور القيادي لجلالة الملك في مكافحة التغيرات المناخية والاستثمار في الطاقات المتجددة وتعزيز الاقتصاد الأخضر.
و كان المسؤولان قد بحثا، أيضا، القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الوضع في ليبيا ومنطقة الساحل، وفي هذا الصدد، أشاد السيد بلينكن بالدور الذي يضطلع به المغرب في تحقيق الاستقرار في منطقة موسومة بالاضطرابات.
و للتذكير، فإن السيدين بوريطة وبلينكن كانا قد أجريا في 30 أبريل الماضي، محادثات هاتفية نوها خلالها بالشراكة الإستراتيجية الصلبة و الدائمة، القائمة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية منذ عقود.
و يذكر أن ذات اللقاء اعتبره دبلوماسيون ضربة أخرى من المغرب لإسبانيا، حيث تمكن وزير الشؤون الخارجية من إجراء لقاء رسمي مع نظيره الأمريكي، في حين فشل رئيس الحكومة الإسبانية في عقد لقاء بالرئيس الأمريكي، خلال قمة زعماء حلف شمال الأطلسي في العاصمة البلجيكية بروكسل.
57392641 42523959 - دكالة 24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!