في أول خروج له ، دي ميستورا يدعو الى اشراك الجزائر في المفاوضات

doukkala24
أخبار وطنية
3 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
في أول خروج له ، دي ميستورا يدعو الى اشراك الجزائر في المفاوضات

دكالة 24:متابعة

في أول خروج له بعد تعيينه كمبعوث شخصي للأمين العام الأممي مكلف بنزاع الصحراء الغربية، قال ستيفان دي ميستورا أنه ينبغي ابتكار طرق جديدة لأجل إعمال مبدأ “تعددية الأطراف”، في إطار سعي المنظومة الدولية لإنهاء النزاع في الصحراء.
وجاء تصريح الدبلوماسي الأممي الوازن أثناء مشاركته في تظاهرة “ميد روم” التي تعنى بالقضايا السياسية المستعرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والمنظمة من طرف المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية، وهو هيئة أكاديمية مقربة من الحكومة الإيطالية.
موقف المبعوث الأممي المكلف بالصحراء والمعين مؤخرا، ينسجم مع المقاربة التي عبر عنها الأمين العام الأممي في تقريره الأخير حول النزاع، والتي تم إقراره في قرار مجلس الأمن رقم 2602 الصادر نهاية أكتوبر الماضي.
لكنه يعزز أيضا الموقف المغربي الداعي إلى إشراك الجزائر في المفاوضات، وهو ما سبق أن تسرعت الجزائر برفضه عبر تصريحات رسمية قبيل صدور قرار مجلس الأمن الأخير، كما رفضه زعيم البوليساريو براهيم غالي في لقاءه التلفزيوني الأخير، حيث أعلن تمسكه بالمقاربة التفاوضية التقليدية المقتصرة على المغرب والبوليساريو، وهو ما بات متجاوزا بحسب المبعوث الشخصي الجديد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!