بالفيديو:روبورطاج لقناة أوروبية حول مافيا الرمال بالمغرب

doukkala24
المجتمع المدني
30 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
بالفيديو:روبورطاج لقناة أوروبية حول مافيا الرمال بالمغرب

دكالة 24: متابعة

أذاعت القناة الفرنسية-الألمانية “أرتي”، قبل ايام تحقيقاً مثيراً حول “مافيا الرمال” بالمغرب.
التحقيق تطرق إلى النهب الذي تتعرض له شواطئ المملكة ، بالتحديد شاطئ العرائش المعروف بجودة رماله المستعملة في بناء أفخم الفيلات و المساكن الفاخرة بمختلف مدن المملكة.
و نقلت القناة ARTE ، عن شباب في العرائش قولهم أن الفقر يدفعهم إلى استخراج الرمال من البحر و حملها على ظهور الحمير لبيعها إلى “مافيا الرمال” التي تستغل أطفالاً و شباناً في سرقة الرمال و استعمالها في بناء عقارات فاخرة.
أحد الشباب قال للقناة أنه يربح ما يقارب 60 درهماً في اليوم الواحد مقابل استخراج الرمال و نقلها عبر الحمير.
و يُقدر مهنيون حجم الخسائر المالية التي تُكبدها شبكات تهريب الرمال والاستغلال غير القانوني لرخص المقالع لخزينة الدولة ب 5 ملايير درهم، تتجه إلى التهريب أو تستغلها في تبييض الأموال.
و لا يخفي المهنيون أن حوالي 55 في المائة من مقالع الرمال بالمغرب غير مصرح بها، إذ تستخرج الرمال بصفة عشوائية من شواطئ وكثبان رملية ساحلية، ناهيك عن نشاط شبكات تهريب الرمال التي امتد نفوذها إلى مناطق جديدة، خاصة بالشريط الساحلي من آسفي والصويرية والوليدية إلى الجديدة، ومناطق متفرقة في العرائش، دون أن تتمكن الجهات الوصية من إيقاف أنشطتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!